معاريف: غالبية الإسرائيليين تثق بالسيسي

سياسات السيسي تجاه غزة جعلته موضع إشادة في إسرائيل (الأوروبية)
سياسات السيسي تجاه غزة جعلته موضع إشادة في إسرائيل (الأوروبية)

أفاد استطلاع رأي جديد بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحتل المرتبة الأولى بين الزعماء العرب الذين يحظون بثقة اليهود الإسرائيليين، يليه ملك الأردن عبد الله الثاني.

ونقلت صحيفة معاريف نتائج الاستطلاع الذي أجرته حركة "مبادرة إسرائيل" حول مواقف اليهود من التطورات السياسية الحاصلة في المنطقة، ومن المتوقع عرض نتائج الاستطلاع خلال مؤتمر هرتسليا الذي ينعقد هذه الأيام.

وطرح الاستطلاع سؤالا حول مدى ثقة اليهود بالزعماء العرب، حيث احتل السيسي المرتبة الأولى، وحاز على ثقة 65% من المستطلعين.

وجاء في المرتبة الثانية الملك الأردني عبد الله الثاني بنسبة 61%، ثم زعماء دول الخليج بنسبة 53%، وفي المرتبة الرابعة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بنسبة 52%، وفي المرتبة الأخيرة جاءت قيادة السلطة الفلسطينية بنسبة 26%.

وعكست نتائج الاستطلاع أن 60% من اليهود يؤيدون التوصل إلى اتفاق سلام إقليمي يشمل إسرائيل مع الفلسطينيين والدول العربية، بينما أيد 17% دعم الانفصال الإسرائيلي عن الفلسطينيين من جانب واحد دون توقيع اتفاقيات ثنائية.

وقال 7% من اليهود إنهم يؤيدون الاتفاق السياسي الثنائي مع الفلسطينيين، و6% أبدوا دعمهم لقرار ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأوضح الاستطلاع أن الإسرائيليين يؤيدون بقاء القدس عاصمة لدولتهم، بينما تكون أحياؤها الشرقية جزءا من العاصمة الفلسطينية.

كما أظهر الاستطلاع تأييد الإسرائيليين قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، مع التوقيع على اتفاقيات تجارة وتطبيع علاقات مع الدول العربية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية