جنرال إسرائيلي يحذر من التهاون مع حماس

Palestinian members of Hamas armed wing take part in the funeral of senior militant Mazen Fuqaha in Gaza City March 25, 2017. REUTERS/Mohammed Salem
عناصر من كتائب حماس خلال جنازة القيادي مازن فقها (رويترز)

قال الجنرال الإسرائيلي رونين إيتسيك إن وضع الإصبع على الزناد هو الرد المناسب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طالما بقيت تنادي بالقضاء على إسرائيل.

ورفض إيتسيك ما يتردد في أوساط بعض الوزراء والخبراء والمستشارين الأمنيين الإسرائيليين من أنه في حال جرى تحسين الأوضاع المعيشية في غزة، فإن ذلك سيساهم في اعتدال حماس وترويض مواقفها السياسية.

وقال الجنرال إيتسيك الذي شارك في حرب لبنان الثانية 2006 وحرب غزة الثالثة 2014، إن قطاع غزة منطقة مختلفة عن الضفة الغربية، سواء من الناحية الجغرافية أو الفكرية، ولذلك فهي تحتاج لتعامل مختلف.

وأضاف أنه "بعد مرور 25 عاما على توقيع اتفاق أوسلو، و15 عاما على تنفيذ عملية السور الواقي في الضفة الغربية، ومرور أكثر من عشر سنوات من سيطرة حماس على قطاع غزة بعد تغلبها على حركة فتح أواسط 2007، فضلا عن تنفيذ خطة الانفصال أحادي الجانب التي نفذتها إسرائيل عام 2005، بعد كل هذه الأحداث ما زالت غزة تتسبب لإسرائيل بصداع مزمن في الرأس، لا يتوقف".

فرص ومخاطر
واعتبر إيتسيك -الذي يعمل باحثا في عدد من المراكز البحثية الإسرائيلية الإستراتيجية- أن النزاع الذي تشهده غزة مؤخرا حول انقطاع الكهرباء يشير إلى فرص ومخاطر بالنسبة لإسرائيل، وقال إن إنشاء جزيرة مائية قبالة شواطئ غزة من شأنه أن يخفض من التأثير الإسرائيلي على حماس والقطاع، مما يعني أن مستوى الردع الإسرائيلي تجاه الحركة سوف يتضرر كثيرا.

وأكد أن القيام بعملية إحصاء رقمية لعدد الصواريخ التي سقطت من غزة باتجاه إسرائيل منذ الحرب الأخيرة في 2014، يشير إلى أهمية أن تبقى إسرائيل مسيطرة على الأوضاع في القطاع.

وختم بالقول "لابد أن تستحضر إسرائيل لدى دراستها لأي خطوة باتجاه حماس أجندة هذه الحركة، وتوجهاتها السياسية القاضية بتدمير إسرائيل والقضاء عليها، دون التفكير لحظة واحدة بالتعايش معها".

وقال إن "حماس تواصل تمسكها بهذه المبادئ المعادية لإسرائيل، رغم ما تمر به من ضائقة غير مسبوقة منذ أن اعتلى عبد الفتاح السيسي السلطة في مصر، وإغلاقه الدائم لمعبر رفح، وتدميره لشبكة الأنفاق الواصلة بين غزة وسيناء".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية