هل يعلم ترمب عن بيع بلاده مقاتلات لقطر؟

الرئيس الأميركي دونالد ترمب يرسل رسائل متناقضة بشأن أزمة الخليج (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب يرسل رسائل متناقضة بشأن أزمة الخليج (رويترز)
تناولت صحف أميركية أزمة الخليج الراهنة، وأعرب بعضها عن الدهشة في أعقاب بيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة إلى دولة قطر، وتساءلت إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب على علم بالصفقة من الأصل؟

فقد ذكرت صحيفة واشنطن إيغزامينر أن النائب تيد ليو تقدم باستجواب بشأن صفقة أميركية لبيع مقاتلات من طراز إف 15 إلى دولة قطر، وذلك بعد أيام من اتهام ترمب لها بأنها تمول الإرهاب، وبعد دعمه حصارا عليها.

وأوضحت أنه خلال جلسة استماع للجنة الفرعية للشؤون الخارجية مع مسؤولين أميركيين يشرفون على المبيعات العسكرية الأجنبية، سأل النائب الديمقراطي ليو مساعدة وزير الخارجية بالوكالة تينا كيدانو عن صحة تقارير تحدثت عن بيع الولايات المتحدة طائرات بوينغ إف 15 بقيمة 12 مليار دولار إلى دولة قطر.

فأجابت كيدناو بالقول إنه قد تم التوقيع على عقد البيع، لكن ليو استدرك بالتساؤل: وكيف تعقدون الصفقة بالرغم مما قاله الرئيس عن دولة قطر؟

خط دفاع
فقالت إنه بالرغم من أن أعمال قطر تشكل مصدر قلق، فإن القضية الأكبر تشمل بناء حلف دفاعي في الخليج ضد إيران.

من جانبها، أشارت صحيفة ذي هيل أن أحد أكبر منتقدي الرئيس ترمب في مجلس النواب تيد ليو تساءل عما إذا كان ترمب على علم باتفاق أميركي لبيع قطر ما يصل إلى 36 طائرة مقاتلة من طراز إف 15.

وقال تيد ليو في جلسة الاستماع إن الرئيس ترمب يرسل رسائل متباينة لقادة العالم.

وأضاف النائب أنه عندما تقوم إدارة ترمب بأمرين متناقضين تماما، فإن هذا الأمر يكون مربكا جدا لقادة العالم وأعضاء الكونغرس، وأعرب عن أمله أن تتوقف الإدارة عن مثل هذا التناقض.  

وفي المقابل، أعرب وزير الدفاع جيمس ماتيس عن ثقته في أن الأزمة مع قطر ستحل.   

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية: