تنظيم الدولة يستولي على "تورا بورا" بأفغانستان

Militant Islamist fighters parade on military vehicles along the streets of northern Raqqa province June 30, 2014. Militant Islamist fighters held a parade in Syria's northern Raqqa province to celebrate their declaration of an Islamic "caliphate" after the group captured territory in neighbouring Iraq, a monitoring service said. The Islamic State, an al Qaeda offshoot previously known as Islamic State in Iraq and the Levant (ISIL), posted pictures online on Sunday of
قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أثناء استعراض في شوارع الرقة بسوريا منتصف 2014 (رويترز)
ذكرت صحيفة" نيويورك تايمز" الأميركية أن تنظيم الدولة الإسلامية استولى على "تورا بورا"، المنطقة الجبيلة المليئة بالكهوف التي كانت يوما المعقل الحصين لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين ومواطنين القول إن مسلحين من تنظيم الدولة فرضوا سيطرتهم على "تورا بورا" القاعدة الرئيسية لحركة طالبان في شرقي أفغانستان.

وقال حضرت علي عضو البرلمان وأمير الحرب البارز في المنطقة، الذي ساعد الأميركيين على الاستيلاء على "تورا بورا" من سيطرة تنظيم القاعدة عام 2001، إن الهجوم كان نتيجة للقرار الأميركي بإسقاط أم القنابل على شبكات الأنفاق الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة في منطقة أشين بولاية ننغرهار في أبريل/نيسان الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يُعتقد أن أم القنابل التي تزن عشرين ألف باوند أو نحو 9072 كلغ تعتبر القنبلة الأكبر من القنابل غير النووية التي تم نشرها على الإطلاق.

واستدركت بالقول، لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد نفى أن تكون "تورا بورا" قد سقطت في قبضة تنظيم الدولة، مضيفا أن القتال لا يزال مستمرا في المنطقة بين تنظيم الدولة والمجاهدين.

واتهم مجاهد الولايات المتحدة بأنها تنفذ ضربات جوية دعما لتنظيم الدولة، لكن مسؤولين محليين نفوا ذلك.

المصدر : الجزيرة + نيويورك تايمز