يديعوت: تسريب ترمب أضرّ مخابرات إسرائيل

U.S. President Donald Trump speaks to reporters after his meeting with Russian Foreign Minister Sergey Lavrov at the White House in Washington, U.S., May 10, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
ترمب يواجه انتقادات متزايدة بعد كشفه معلومات وصفت بالخطيرة للجانب الروسي (رويترز)

حذر الخبير العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان في صحيفة يديعوت أحرونوت من أضرار أمنية قد تلحق بالمنظومة الاستخبارية الإسرائيلية، بعدما نشرت الصحافة الأميركية مزيدا من المعلومات بخصوص ما تقول إنه تسريب من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب لمعلومات استخبارية إسرائيلية.

وذكر الخبير العسكري أن الأنباء تفيد بأن ترمب كشف لمسؤولين من روسيا الشهر الماضي أن إسرائيل تسللت إلى تنظيم الدولة الإسلامية عبر هجوم إلكتروني، وحصلت على معلومات استخبارية دقيقة بأن التنظيم يخطط لإسقاط طائرات مع قنابل ذكية.

ورأى فيشمان -وهو صاحب علاقات وثيقة مع المؤسسة العسكرية الإسرائيلية- أن ما يحدث هو "كارثة استخبارية"، رافضا وصف ما حصل بخلل عرضي، أو أزمة عابرة تتعلق بضياع المعلومات، بل انهيار عرضي لقدرات استخبارية.

وأكد أن الحديث يدور عن تسريب من جانب ترمب إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بشأن نجاح خبراء إلكترونيين إسرائيليين بالتسلل لإحدى خلايا تنظيم الدولة في سوريا، تتخصص بصنع القنابل على شكل بطاريات لحواسيب محمولة، ولا تكتشفها منظومات المراقبة الأمنية في الطائرات.

وأوضح أن هذه المعلومات كانت وراء اتخاذ قرار بمنع حمل الحواسيب المحمولة في الطائرات المتجهة من دول عربية وإسلامية إلى الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة معاريف عن الرئيس الأسبق لجهاز الموساد الإسرائيلي داني ياتوم تقديره أن ترمب كشف فعلا للروس عن هوية العميل الإسرائيلي الذي كشف مخططات تنظيم الدولة، مما يتطلب من أجهزة الأمن الإسرائيلية التروي مستقبلا لدى نقلها أي معلومات استخبارية لنظيرتها في الولايات المتحدة.

وأوضح أن الهجمات الإلكترونية التي تقوم بها الوحدات الإسرائيلية ذات العلاقة تحمل تحديات ومخاطر جمة، ليست أقل خطورة من تجنيد عميل جديد لصفوفها، لأنه يتطلب اختراق العديد من الحصون والجدران في جبهة العدو للحصول على المعلومات الأمنية المطلوبة.

وختم بالقول إن الكشف الأميركي عن هذه المعلومات التي حصلت عليها إسرائيل يعني أن الأخيرة فقدت مصدرا استخباريا حساسا جدا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

AFP/ The sun sets behind the main Palestinian electricity company, Al-Nuseirat, in the central Gaza Strip, 20 January 2008. Gaza reeled from power outages today as Israel continued to seal off the Hamas-run territory, despite

توسعت الصحافة الإسرائيلية في الحديث عن التبعات الأمنية المتوقعة لقرار الحكومة الإسرائيلية أمس تقليص إمدادات الكهرباء إلى قطاع غزة، استجابة لطلب السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

Published On 13/6/2017
القدس- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 2 أيار 2017

نقل موقع “أن آر جي” الإسرائيلي عن أوساط برلمانية في الكنيست قولها إن مواجهة حامية شهدتها لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى.

Published On 13/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة