نواب يقاضون ترمب لتربحه من التجارة مع حكومات أجنبية

Sen. Richard Blumenthal (D-CT) speaks to the media after Deputy U.S. Attorney General Rod Rosenstein's classified briefing for the full U.S. Senate on President Donald Trump's firing of FBI Director James Comey in Washington U.S., May 18, 2017. REUTERS/Mary F. Calvert
ريتشارد بلومنتال: تصرفات الرئيس تضر بعمل أعضاء الكونغرس (رويترز)

توقعت صحيفة نيويورك تايمز أن يرفع قرابة مئتي عضو من الحزب الديمقراطي في الكونغرس دعوى قضائية اليوم الأربعاء ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بزعم انتهاكه الدستور بالتربح من معاملاته التجارية مع حكومات أجنبية.

ويدعي هؤلاء النواب -وهم يمثلون على ما يعتقد أكبر مجموعة من أعضاء الكونغرس تقاضي رئيسا متربعا على كرسي الحكم- أن ترمب تجاهل فقرة في الدستور تحظر على المسؤولين الاتحاديين قبول هدايا أو مكافآت من دول أجنبية من دون موافقة الكونغرس.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي الدعوى الثالثة من نوعها ضد ترمب بشأن نفس القضية منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة، وهي جهد منسق من قبل معارضي الرئيس لإجباره على الإفصاح عن ارتباطاته التجارية وبيع أصوله التجارية أو وضعها في وديعة سرية تفاديا لتضارب المصالح.

وكما حدث في الحالتين السابقتين فإن الدعوى الحالية التي سترفع أمام محكمة اتحادية في واشنطن تتهم ترمب بالسعي لتحقيق ربح فاحش بطريقة غير مشروعة من أعماله التجارية بطرق مختلفة، بما في ذلك جمع أموال من دبلوماسيين أجانب نظير إقامتهم في فنادقه وقبول تصديقات لعلامات تجارية من حكومات أجنبية لسلع وخدمات تقدمها شركاته.

ونقلت الصحيفة عن السيناتور ريتشارد بلومنتال -الذي يقود مساعي رفع الدعوى القضائية- أن الأعضاء الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ يرون أن تصرفات الرئيس تضر بعملهم، إذ حرمتهم من حقهم الدستوري في البت فيما إذا كان بإمكان ترمب قبول مثل تلك المزايا الاقتصادية من حكومات أجنبية.

وقال بلومنتال إن شركات الرئيس نفذت أعمالا تجارية في نحو عشرين دولة لكنها ظلت طي الكتمان، مما يجعل من المستحيل على الكونغرس الاضطلاع بمهامه الدستورية في تحديد ما إذا كان ترمب يحصل من ورائها على مزايا أو مكافآت.

غير أن المدافعين عن الرئيس يقولون إنه ذهب أبعد مما هو مطلوب منه قانونينا أو أخلاقيا في النأي بنفسه عن شركاته التي يديرها الآن ابناه البالغان.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

JERUSALEM, ISRAEL - MAY 22: (ISRAEL OUT) US President Donald Trump (L) speaks during a joint statment with Israel's President Reuven Rivlin at the President's House on May 22, 2017 in Jerusalem, Israel. Trump arrived for a 28-hour visit to Israel and the Palestinian Authority areas on his first foreign trip since taking office in January. (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن طهران تلقت التهديدات الأخيرة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب باتزان مثير للدهشة، لأن إدارته أظهرت عمليا استعدادها للقيام بعمليات تجارية مع إيران.

Published On 30/5/2017
دويتشه بنك اقرض دونالد ترمب مبلغ 340 مليون دولار لم تسدد حتى الآن ويسأل نواب ديمقراطيون إن كان الرئيس الأميركي الحالي قد حصل على هذا القرض بضمان من روسيا. الجزيرة نت.

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن نوابا ديمقراطيين في لجنة المالية بالكونغرس الأميركي طلبوا من مصرف دويتشه بنك الألماني الكشف عن تفاصيل معاملات الرئيس الأميركي قبل انتخابه، خاصة معاملاته مع روسيا.

Published On 29/5/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة