الصحافة القطرية: محاصرو قطر لا يعلمون ماذا يريدون

A view shows Abu Samra border crossing to Saudi Arabia, in Qatar June 12, 2017. REUTERS/Tom Finn
السعودية أغلقت حدودها البرية مع قطر (رويترز)
اهتمت الصحف القطرية بالأزمة الخليجية وتداعياتها الداخلية والخارجية، ومن أبرز ما تمت الإشارة إليه ضبابية المطالب الخليجية الموجهة لقطر، وذلك لأنها مطالب غير شرعية ولا منطقية.

وكتب رئيس تحرير صحيفة الشرق صادق محمد العماري "هم لا يعلمون ماذا يريدون، وبينما يختلفون مع قطر في ملفات خارج منظومة مجلس التعاون نجدهم يصرون على أن تكون طلباتهم ضبابية، لأنهم متأكدون من عدم شرعيتها ومنطقيتها، وفي العرف الدولي لا يمكن لأي دولة أن تتدخل في التوجه السياسي لدولة أخرى".

من جهة أخرى، أفادت صحيفة الشرق القطرية نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن قطر أبلغت جيبوتي بسحب كامل قواتها العسكرية المنتشرة على جانب الحدود من أراضيها.

وبحسب المصدر نفسه، فإن "دولة قطر كانت ولا تزال وسيطا دبلوماسيا نزيها في حل الأزمات والخلافات بين الدول الشقيقة والصديقة وستستمر كلاعب رئيسي في المجتمع الدولي".

قائمة الإرهاب
وكانت قطر شرعت في وساطة توجت بتوقيع اتفاق بين إريتريا وجيبوتي في مارس/آذار الماضي لتسوية النزاع الحدودي.

وأعلنت وزارة الخارجية بدولة جيبوتي تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي لدى دولة قطر، وقالت في بيان لها إن هذا القرار يأتي تضامنا مع التحالف لمحاربة الإرهاب والتطرف وجهود دول الخليج العربي في هذا المجال.

‪عبد الله العذبة: أبو ظبي أضافت اسم قائد القوات الخاصة القطرية لقائمة الإرهاب المزعومة‬ (الجزيرة)‪عبد الله العذبة: أبو ظبي أضافت اسم قائد القوات الخاصة القطرية لقائمة الإرهاب المزعومة‬ (الجزيرة)

أما صحيفة العرب القطرية فقد اهتمت بلقاء رئيس تحريرها عبد الله العذبة على قناة الجزيرة، حيث قال إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لا يعلم بإضافة اسم قائد القوات الخاصة القطرية حمد بن فطيس المري إلى قائمة الـ59 إرهابيا المزعومة.

وقال العذبة إن إمارة أبو ظبي هي التي أضافت اسم قائد القوات الخاصة القطرية دون علم ملك السعودية.

وفيما يخص الدور الإماراتي في أزمة الخليج، قالت صحيفة الشرق إن وثيقة سرية للمجلس الأعلى للأمن الوطني الإماراتي وجدت في البريد الإلكتروني الخاص للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة كشفت أن "السعودية تأتي في المرتبة الثانية من حيث التهديد لدولة الإمارات العربية المتحدة، تليها سلطنة عمان واليمن ثم باكستان في ترتيب مستويات التهديد".

وأضافت الصحيفة أن مستشار الأمن الوطني الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان طلب في كتاب رفعه إلى أخيه محمد بن زايد وإلى وزارة الخارجية ممثلة بوزير الدولة للشؤون الخارجية أنور محمد قرقاش من الوزارة أن توفر المعلومات عن مجموعة من الدول استنادا إلى قائمة التهديدات والتحديات التي قد تواجه دولة الإمارات.

‪صحيفة الشرق: تسريبات العتيبة كشفت أن الإمارات تعتبر أن السعودية تشكل تهديدا لها‬ (الجزيرة)‪صحيفة الشرق: تسريبات العتيبة كشفت أن الإمارات تعتبر أن السعودية تشكل تهديدا لها‬ (الجزيرة)

اعتقال محام بحريني
وعادت صحيفة العرب للحديث عن المحامي البحريني الذي رفع دعوى ضد بلده بسبب الحصار الذي فرضته بالاشتراك مع دول خليجية أخرى على قطر، حيث أعلنت وزارة الداخلية البحرينية القبض على المحامي عيسى الفرج أرحمة آل بورشيد.

وقالت الصحيفة إن السلطات البحرينية اعتبرت أن "ما ينشره المحامي بمواقع التواصل الاجتماعي يتضمن تحريضا على كراهية نظام الحكم في المملكة، كما وجهت له عددا من المخالفات الأخرى التي تشكل جرائم يعاقب عليها القانون".

وفيما يتعلق بدور الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب في الأزمة الخليجية كتب الإعلامي ياسر الزعاترة في صحيفة العرب مقالا بعنوان "يحدث فقط في زمن ترمب" جاء فيه أن "خلاصة القول إننا إزاء رئيس لا يدري ماذا عليه أن يفعل، وهو مرتبك وخائف على مصيره، وليست لديه أي إستراتيجية واضحة على أي صعيد، مما يعني أن بقاءه سيمثل أزمة كبرى لبلاده، فيما سيكون التخلص منه محطة بالغة السوء، ولها ثمنها من هيبة البلد ومصالحه أيضا".

المصدر : الصحافة القطرية

حول هذه القصة

U.S. Assistant Secretary of State for Democracy, Human Rights and Labor Tom Malinowski speaks to the media during his visit to Lalish temple in Shikhan, Iraq, February 24, 2016. REUTERS/Ari Jalal

قال توم مالينوسكي مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان إن من مصلحة الولايات المتحدة حل الأزمة الحالية بين قطر وجيرانها بطريقة سلمية وبأسرع ما يمكن.

Published On 14/6/2017
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

عبّر وزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي عن انشغال بلاده البالغ بما آلت إليه العلاقات بين دول الخليج العربية، خلال لقائه سفراء مصر والسعودية والإمارات والقائم بالأعمال في سفارة البحرين.

Published On 13/6/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة