كاتب: الإمارات أنفقت ثلاثة مليارات لدعم انقلاب تركيا

الكاتب محمد أسيت: مصادر في وزارة الخارجية التركية أكدت أن دولة الإمارات تدخلت بالفعل.

قال الكاتب في صحيفة يني شفق التركية محمد أسيت إن دولة الإمارات العربية المتحدة أنفقت ثلاثة مليارات دولار للإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا

وأجرت صحيفة ديلي صباح التركية اليوم الثلاثاء حديثا مع الكاتب قال فيه إن مصادر في وزارة الخارجية التركية أكدت أن دولة الإمارات تدخلت بالفعل. 

ونقلت الصحيفة التركية عن كاتب العمود قوله إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمح إلى أن بلدا مسلما "أنفق ثلاثة مليارات دولار للإطاحة بأردوغان والحكومة في تركيا"، وذلك عبر تقديم الدعم للانقلابيين الذين قاموا بمحاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز الماضي.

ووفقا لأسيت، فإن جاويش أوغلو قال "نحن نعلم أن هناك دولة قدمت ثلاثة مليارات دولار من الدعم المالي لمحاولة الانقلاب في تركيا وبذلت جهودا للإطاحة بالحكومة بطريقة غير شرعية، وهذه الدولة دولة مسلمة".

 وبحسب الكاتب ذاته، فإن الدولة المسلمة هي دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن الأموال المقصودة تم إنفاقها بهدف الإطاحة بأردوغان والحكومة التركية.

وفي حديثه للصحيفة بشأن هذا الادعاء، قال أسيت إن مصادر من وزارة الخارجية التركية أكدت أن الدولة الإسلامية المقصودة بالفعل هي دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال أسيت للصحفيين إن "الوزير (جاويش أوغلو) لم يذكر اسم هذه الدولة، إلا أن مصادر من وزارة الخارجية أكدت أنها الإمارات". undefined

محاولات وجهود
من جهته، قال البروفيسور محيي الدين أتامان نائب منسق مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومقرها أنقرة إن دولة الإمارات العربية المتحدة رعت بالفعل عدة محاولات ضد الحكومة التركية منذ بداية الربيع العربي، مضيفا أنها لم تدخر جهدا في ذلك من الدبلوماسية لإنفاق الأموال.

 وفي هذا السياق، ذكّرت صحيفة الصباح التركية بما أوضحه الكاتب البريطاني ديفد هيرست -من موقع "ميدل إيست آي"- أن صاحب قناة الغد التلفزيونية محمد دحلان نقل الأموال إلى جماعة فتح الله غولن لتمويل محاولة الانقلاب.

ووفقا لما كتبه هيرست في 29 يوليو/تموز، فإن دحلان قام بنقل هذه الأموال قبل أسابيع من محاولة الانقلاب، وأنه تواصل مع غولن عبر وسيط مقرب منه.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن دحلان يتمتع بصلات وثيقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس أردوغان التي أكد فيها أنقرة تعرف من هي الدول الخليجية التي كانت سعيدة بمحاولة الانقلاب، وتابع أن دولة الإمارات تشارك بالمال في أنشطة بمناطق الاضطرابات كالصومال ومصر.

وأضاف: نعلم أن الإمارات تتدخل بالمال في كل من الصومال وحتى مصر، ويبدو أن المعارضين لتركيا يتماشون مع سياستها.

ولفتت "الصباح" إلى أن بعض الرسائل التي سربت من البريد الإلكتروني لسفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة كشفت أن الإمارات ربما تكون قد شاركت في محاولة الانقلاب.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية