ميريلاند وواشنطن تقاضيان ترمب لانتهاكه الدستور

Maryland Attorney General Brian Frosh and District of Columbia Attorney General Karl Racine (R) hold a news conference to announce their lawsuit against U.S. President Donald Trump on the issue of the U.S. Constitution's emoluments clauses and Trump's business ventures, in Washington, DC, U.S. June 12, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
المدعي العام لولاية ميريلاند برايان فروش (يسار) ونظيره لمدينة واشنطن كارل راسين أثناء مؤتمر صحفي (رويترز)

نشرت صحيفة غارديان أن ولاية ميريلاند ومدينة واشنطن رفعتا دعوى قضائية أمس ضد الرئيس دونالد ترمب. وجاء في حيثيات الدعوى التي رفعها الادعاء العام بالولاية والمدينة المذكورتين أن ترمب ارتكب "انتهاكات دستورية غير مسبوقة"، بسبب فشله في فصل مسؤولياته العامة بشكل ملائم كرئيس عن مصالحه الخاصة كرجل أعمال.

وتقول الدعوى التي رفعها المدعي العام بواشنطن كارل راسين ونظيره بالمحكمة الفدرالية في ميريلاند برايان فروش، إن ترمب انتهك بند المكافآت في الدستور الأميركي بعدم التخلي عن ملكية حيازاته التجارية الخاصة.

وعلق فروش في مؤتمر صحفي بواشنطن أمس بقوله إن "شروط المكافآت هي جدار حماية ضد الفساد الرئاسي، والشيء الوحيد الذي نعرفه عن الرئيس هو أنه يدرك قيمة هذه الجدران. وهذا واحد منها لا يمكنه تسلقه ولا المرور من تحته".

ينص بند المكافآت على أنه لا يمكن للرئيس والمسؤولين الحكوميين التربح ماليا من المناصب التي يشغلونها، ويمنعهم من تلقي الهدايا والمدفوعات من أي شيء ذي قيمة من دول أو حكومات أجنبية

وينص بند المكافآت على أنه لا يمكن للرئيس والمسؤولين الحكوميين التربح ماليا من المناصب التي يشغلونها، ويمنعهم من تلقي الهدايا والمدفوعات من أي شيء ذي قيمة من دول أو حكومات أجنبية.

وتسعى الدعوى القضائية لإصدار "حكم تفسيري" مفاده أن ترمب قد انتهك بنود المكافآت، وأنه سيواصل القيام بذلك حتي يفصل نفسه تماما عن أعماله. وتسعى أيضا إلى إصدار أمر قضائي فوري يجبر الرئيس على وقف انتهاك البنود.

من جانبه قلل السكرتير الصحفي للبيت الأبيض شين سبايسر من أهمية الدعوى، واعتبرها مثالا آخر على "السياسات الحزبية".

ومع ذلك ذكر محاميا الادعاء أمثلة على مخالفة ترمب للفقرة المشار إليها، بأن الحكومات الأجنبية والكيانات ذات الصلة بالحكومة تقيم وتستضيف المناسبات المهمة في "فندق ترمب الدولي" بواشنطن، وتشتري عقود إيجار في مباني "برج ترمب" في مانهاتن وتعرض صفقات العلامات التجارية وتراخيص العقارات.

وختمت الصحيفة بأنه إذا سمح القاضي الفدرالي بمواصلة الدعوى القضائية فسيسعى محاميا الادعاء إلى الكشف عن الإيرادات الضريبية الشخصية لترمب، لفهم مدى المصالح التجارية الخارجية للرئيس.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

مظاهرات لأنصار ومعارضي الرئيس الأمريكي أمام برج ترمب في نيويورك

اندلعت مواجهات بين معارضي الرئيس الأميركي دونالد ترمب وأنصاره أمام برج ترمب في مدينة نيويورك، عبّر خلالها أنصار ترمب عن قلقهم إزاء الوضع الحالي وحالة الانقسام التي تسود البلاد.

Published On 6/2/2017
U.S. President-elect Donald Trump and Softbank CEO Masayoshi Son speak to the press after meeting at Trump Tower in Manhattan, New York City, U.S., December 6, 2016. REUTERS/Brendan McDermid TPX IMAGES OF THE DAY

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب أن مجموعة “سوفت بنك” اليابانية للاتصالات والإنترنت تنوي استثمار خمسين مليار دولار في مشروعات بالولايات المتحدة وخلق خمسين ألف فرصة عمل.

Published On 7/12/2016
Immigration activists, including members of the DC Justice for Muslims Coalition, rally against the Trump administration's new ban against travelers from six Muslim-majority nations, outside of the U.S. Customs and Border Protection headquarters in Washington, U.S., March 7, 2017. REUTERS/Eric Thayer

قضت محكمة استئناف أميركية في مدينة سان فرانسيسكو باستمرار تجميد العمل بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب منع مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة.

Published On 13/6/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة