تايمز: المقيمون في قطر يسخرون من الحصار

أسواق قطر مليئة بشتى أصناف السلع (رويترز)
أسواق قطر مليئة بشتى أصناف السلع (رويترز)

أورد تقرير لصحيفة تايمز ناقش آثار المقاطعة لدولة قطر، أن المقيمين بها يسخرون مما يُسمى حصارا لا يرى فيه الناس علامة واضحة تدل عليه إلا الأرفف التي خلت من الدجاج السعودي ليحل محله الدجاج التركي.

وأضافت أن الحصار الذي قاده الثلاثي العربي: السعودية والإمارات ومصر، وتبعته -مع بضع دول أخرى- بقطع العلاقات، صدم القطريين الذين ما فتئوا يرددون حتى اليوم أنهم مع مقاطعيهم أسرة واحدة، وثقافة واحدة، ودين واحد، و"لا يمكن لأخ أن يؤذي أخاه بمثل هذا الأذى".

وقال التقرير إنه في الوقت الذي تسبب فيه إعلان المقاطعة والحصار الفزع في لحظاته الأولى، فإن فكرة محاولة تجويع دولة تتمتع بأعلى دخل للفرد في العالم (130 ألف دولار في السنة)، سرعان ما تحولت إلى طرفة.

وسرد التقرير الاستثمارات القطرية الضخمة في العقارات والمتاجر الفخمة في أرقى عواصم العالم، خاصة لندن، وامتلاكها لأندية شهيرة في كرة القدم في أكثر من دولة أوروبية، مشيرا إلى الصندوق السيادي البالغ حوالي 335 مليار دولار.

إجلاء السكان!
وأشار التقرير إلى أن وسم "الدوحة تحت الحصار" راج بسرعة على تويتر وأظهر صورة لصف من سيارات "بورش 911 أس" تحت العنوان الساخر "باصات لإجلاء السكان"، وعنوان آخر "خزنوا الكافيار في البراد الصغير.. السعوديون قادمون". 

ومضى يقول إنه بعد الصدمة الأولى، عادت الدوحة إلى التحدي والمواجهة، وامتلأت المتاجر بكل شيء ما عدا الدجاج السعودي، وقال وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "نستطيع العيش بهذا المستوى إلى الأبد"، مشيرا إلى أن 16% فقط من المواد الغذائية المستوردة بقطر تأتي عبر المعبر البري مع السعودية.

وعادت الطرقات الواسعة ذات الخمسة مسارات في الدوحة تعج بسيارات لمبرغيني وميسراتي وغيرها من السيارات الفارهة. وقالت الصحيفة إن بعض المواطنين القطريين يعتقدون أن سبب المقاطعة هي قناة الجزيرة، ونقلت عن شخص اسمه حامد العطية قوله "إنهم يريدوننا أن نوقف الجزيرة، وكأس العالم 2022″.

ونقل التقرير عن مدير مركز الجزيرة للدراسات صلاح الدين الزين قوله "مهما يكن السبب فقد ارتكبوا خطأ فادحا في حساباتهم.. اعتقدوا أن قطر ستستسلم في اليوم التالي، لكنهم قللوا من شأن المرونة التي تتمتع بها".

وأورد بعض التغريدات الساخرة لبريطانيين مقيمين في الدوحة منها "حافلات الإجلاء جاهزة لنقل الأجانب وسط مفاوضات بين مجلس التعاون والمتمردين القطريين"، "نافورة الشوكولاته تباطأت وأصبح تدفقها لا يزيد عن قطرات"، "اليوم الثالث للحصار، بدأت صفوف الخبز تستطيل، شخصيًّا شاهدت رجالا في منتصف العمر يتشاجرون حول الرغيف الأخير". 

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة