تقرير: تنظيم الدولة يخطط لضرب إسرائيليين بسيناء

Israeli tourists cross the border from Egypt to Israel in Eilat on, 14 April 2010.
سائحات إسرائيليات يعبرن الحدود من مصر إلى مدينة إيلات بعد تلقيهن إنذارا بهجوم محتمل (الأوروبية-أرشيف)

كشف تقرير إخباري أن تنظيم الدولة الإسلامية يواصل جهوده لاستهداف السياح الإسرائيليين المتواجدين على شواطئ البحر الأحمر رغم ما يخوضه من حرب مع القبائل البدوية في شبه جزيرة سيناء والجيش المصري.

وذكر الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية بموقع ويللا الإخباري آفي يسخاروف أن هذه المحاولات تعني أن تنظيم الدولة يغير أولوياته القتالية في هذه المنطقة.

وأضاف أن عددا غير قليل من الإسرائيليين احتفلوا بأعياد الفصح اليهودية الأخيرة في شبه جزيرة سيناء بعد أن ظنوا أنهم بمأمن من هجمات تنظيم الدولة الذي ينشط بعيدا بمئات الكيلومترات عن شواطئ البحر الأحمر في المنطقة الشمالية الشرقية من سيناء.

وأكد الموقع أن الأوساط الأمنية الإسرائيلية أدركت في مرحلة لاحقة أن هناك خطرا شديدا يحوم حول الإسرائيليين من قبل تنظيم الدولة، مما حدا بتل أبيب إلى إغلاق الحدود مع مصر لمنع دخول الإسرائيليين إلى سيناء، لكن هذا القرار قوبل بغضب شديد من قبل السياح الإسرائيليين.

غير أن ما لم يعلمه هؤلاء في حينه أن القرار اتخذ عقب توفر معلومات أمنية دقيقة ومحددة عن جهود يبذلها أفراد تنظيم الدولة لجمع معلومات عن أهداف إسرائيلية في سيناء واستهدافها في هجماتهم القادمة.

وختم يسخاروف حديثه بأن استمرار تنظيم الدولة في مساعيه لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية ينبغي ألا يفاجئ أحدا، لأن الماضي القريب شهد تسجيل عدة عمليات من هذا النوع ضد مواقع سياحية إسرائيلية في سيناء.

وأكد أن تنظيم الدولة يرى أن الأهداف الإسرائيلية تعتبر مفضلة عن سواها من الجنسيات العالمية، مما يجعله يواصل جهوده رغم ما يبذله الجيش المصري من جهود مكثفة لمنع وصول التنظيم للشواطئ الساحلية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

صورة نقلتها مواقع إسرائيلية عن الشرطة لبقايا الصاروخ الذي سقط في مزرعة بمنطقة أشكول

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية إطلاق صاروخ على مستوطنات أشكول الإسرائيلية من سيناء، وبدأ بعض السياح الإسرائيليين بمغادرة سيناء استجابة لطلب السلطات الإسرائيلية التي أغلقت بدورها معبر طابا على الحدود المصرية.

Published On 10/4/2017
معبر طابا الحدودي بين مصر واسرائيل

أغلقت السلطات الإسرائيلية معبر طابا مع مصر، وأمرت جميع السياح الإسرائيليين في شبه جزيرة سيناء بمغادرتها بشكل فوري، بينما دوت صفارات الإنذار بمستوطنة أشكول بعد سقوط قذيفة أطلقت من سيناء.

Published On 10/4/2017
Israeli navy patrol vessels take part in a drill simulating the targeting of an infiltrated enemy vessel and the evacuation of a patrol boat, in the Mediterranean Sea off the coast of Ashdod, southern Israel November 8, 2016. REUTERS/Amir Cohen

تجري البحرية الإسرائيلية اليوم الاثنين مناورات واسعة النطاق في البحر الأحمر حيث تحاكي هجوما من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء ضد أهداف سياحية إسرائيلية في خليج إيلات.

Published On 21/11/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة