السيسي يستخدم مليشيات بزي عسكري في سيناء

المصريون يحيون الذكرى 35 لتحرير سيناء

أشار روبرت فيسك إلى أن معظم الجيوش لديها حلفاء بالوكالة يمكن أن يعملوا مخبرين ويعاملون المدنيين بوحشية، وضرب مثلا بالسوريين والعراقيين والأتراك، والإسرائيليين عندما اختاروا مليشياتهم اللبنانية بين عامي 1976 و2000، والأميركيين في العراق، وكيف أن جميعهم في النهاية جلبوا لأنفسهم الخزي والعار بسبب قسوة حلفائهم المفترضين.

مطالبة هيومان رايتس ووتش الدول التي تقدم الأسلحة أو التدريب للجيش المصري بتعليق مساعدتها إلى أن يتوقف الجيش عن انتهاكه حقوق الإنسان؛ هو ضرب من الخيال

ويرى الكاتب في مقاله بصحيفة إندبندنت أن حروب مكافحة التمرد تولد دائما الفساد والقتل المضاد، وقال إن الجيش المصري يتبع نفس المسار الملوث مثل العديد من جيرانه، ويستخدم مليشيات بزي عسكري في الحرب ضد تنظيم الدولة في سيناء.

وقال فيسك إن استخدام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أطاح بأول رئيس منتخب في انقلاب عسكري، مثل هذه المليشيات هو علامة على مدى البؤس الذي أصبح فيه الوضع العسكري في القتال ضد التنظيم، لدرجة تجعل الجيش المصري يلجأ لمثل هذه التدابير.

وأشار إلى أن هذا الأمر أدى إلى تعرض الشرطة والجيش المصري إلى هجمات يومية واختفاء المدنيين، إما خوفا من التنظيم أو لأنهم يختطفون من قبل عملاء الجيش الذين يعدمون المشتبه فيهم.

ورأى فيسك أن مطالبة هيومان رايتس ووتش الدول التي تقدم الأسلحة أو التدريب للجيش المصري بتعليق مساعدتها إلى أن يتوقف الجيش عن انتهاك حقوق الإنسان هو ضرب من الخيال.

وختمت الصحيفة بأن حرب مصر ضد تنظيم الدولة، وخلاياه الجديدة القاتلة في غرب قناة السويس، أصبحت خارجة عن السيطرة، وأنها قد تشل مؤسسات الدولة، ونبهت إلى أنه عندما تقوم مليشيات الجيش الآن بإعدام أعداء الدولة فيجب أن نتذكر العراق.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الجيش المصري نفذ عمليات إعدام خارج نطاق القانون في شبة جزيرة سيناء.

قال تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش إن الجيش المصري نفذ عمليات إعدام خارج نطاق القانون في سيناء، وأضافت أن الجيش أعدم شخصين على الأقل من أصل ثمانية كانوا غير مسلحين.

Published On 22/4/2017
منظمة العفو الدولية: أفراد الجيش المصري مسؤولون عن سبع عمليات قتل ميدانية

أكدت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الحقوقيتان أن الجيش المصري نفذ عمليات إعدام ميدانية بشبه جزيرة سيناء، موهما أن الضحايا إرهابيون مسلحون قتلوا في عمليات دهم.

Published On 23/4/2017
إعدامات سيناء التي فاجأت الرواية الرسمية للجيش

أكد المتحدث باسم هيومن رايتس ووتش صحة الصور المسربة التي بثتها قناة “مكملين”. وقالت المنظمة في تقرير إن الجيش المصري نفذ عمليات إعدام خارج نطاق القانون في شبه جزيرة سيناء.

Published On 23/4/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة