نصائح محامية لترمب لنزع فتيل فضيحة "روسيا غيت"

epa05955109 US President Donald J. Trump meets with former Secretary of State Henry Kissinger (out of frame) in the Oval Office at the White House, Washington, DC, USA, 10 May 2017. EPA/Molly Riley / POOL
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الأوروبية)
تناولت صحيفة واشنطن بوست الأميركية العاصفة السياسية التي ما انفكت تهب على الرئيس الأميركي دونالد ترمب في ما باتت تعرف بفضيحة "روسيا غيت"، وذلك في أعقاب عزله مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي، وأشارت إلى بعض الخطوات التي قد تساعد ترمب في نزع فتيل هذه الفضيحة أو الأزمة.

فقد نشرت الصحيفة مقالا للكاتبة جين شيربورن -وهي محامية متخصصة بإدارة الأزمات ومستشارة خاصة للرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون في الفترة من 1994 إلى 1997- قالت فيه إنه يمكن للرئيس ترمب تعيين محام خاص في البيت الأبيض ليكون مديرا للأزمة، بحيث يكون محنكا ونزيها ومستقلا.

وأضافت المحامية -التي أفصحت عن كونها مخضرمة بالتعامل مع فضائح البيت الأبيض– أنه يمكن تشكيل فريق دفاع يتألف من مهنيين من ذوي الاختصاصات المختلفة، مثل الصحافة والشؤون القانونية وشؤون الكونغرس، وذلك للعمل تحت إمرة مدير الأزمة.

‪مدير مكتب التحقيقات المعزول جيمس كومي أثناء جلسة استماع أمام لجنة قضائية بمجلس الشيوخ‬ (رويترز)
‪مدير مكتب التحقيقات المعزول جيمس كومي أثناء جلسة استماع أمام لجنة قضائية بمجلس الشيوخ‬ (رويترز)

قول الحقيقة
أما الخطوة التالية فتقول المحامية إنها تتمثل في اتخاذ إجراءات يكون من شأنها ضمان التواصل الدقيق بشأن الحقائق، بحيث يتولى مدير الأزمة عملية جمع هذه الحقائق وتسليح الرئيس ترمب وموظفي البيت الأبيض المعنيين بها.

وأوضحت أنه ينبغي لأي شخص يتحدث للصحافة أو يتفاعل مع الكونغرس أن يكون مسلحا بالمعلومات الكافية، وذلك كي يتحدث بشكل دقيق ومتسق.

وأضافت أنه ينبغي لفريق الدفاع تطوير القدرة على الاستجابة لمذكرات الاستدعاء وطلبات الحصول على المعلومات الناشئة عن المدعين العامين والمحققين التابعين للكونغرس.

وقالت إنه ينبغي أيضا أخذ زمام المبادرة والإعلان عن الحقائق السيئة فور فهمها بشكل كاف، وذلك لأنه يعتبر من الحكمة الإفصاح عنها قبل أن يقوم المحققون بتسريبها أو الإعلان عنها.

ودعت المحامية في مقالها إلى تجنب مقاومة طلبات الاستدعاء أو طلبات المعلومات الأخرى خشية خلق انطباع بأن البيت الأبيض يسعى للتغطية أو التعتيم.

وأكدت على أهمية التواصل الجيد بين أعضاء فريق الدفاع لتجنب المفاجآت، وكذلك أكدت على أهمية قول الحقيقة.

وقالت إن محاولة التخلص من الحقائق السيئة أو محاولة إخفائها من شأنه أن يعقد الأمور، وقد يؤدي إلى خلق المزيد من الفوضى للبيت الأبيض الذي صار الآن يعاني مشكلة بالفعل.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست