خطة إسرائيلية لفصل أحياء عربية عن القدس

طلبة إسرائيليون يجلسون خلال جولة لهم في جبل المكبر بالقدس المحتلة (رويترز)
طلبة إسرائيليون يجلسون خلال جولة لهم في جبل المكبر بالقدس المحتلة (رويترز)

قال مراسل القناة الإسرائيلية العاشرة يوسي إيلي إن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي التابع لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بصدد إعداد خطة سياسية سرية للانفصال عن بعض القرى الفلسطينية العربية في شرقي القدس.

ومن بين هذه القرى كفر عقب ومخيم شعفاط للاجئين، وتنص الخطة على إقامة مجلس إقليمي منفصل، رغم أنها تحظى بمعارضة واضحة من بلدية القدس الإسرائيلية بزعم أنها لن تقدم حلولا لسكان شرقي القدس أكثر مما تقدمه البلدية.

وأوضح إيلي أن سبب إصدار هذه الخطة يكمن في أن الواقع القائم في المدينة معقد جدا، وسيتم فصل هاتين المنطقتين الفلسطينيتين من القدس الكاملة، ومنحهما مجلسا إقليميا داخل إسرائيل، مع ولاية ذاتية تتلقى تمويلا ماليا مباشرا من الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف أن هذه الخطة ما زالت في طور الاقتراح، ولم تخرج لحيز التنفيذ، لكن أوساطا حكومية إسرائيلية ستقوم في قادم الأسابيع بتنفيذ جولات ميدانية لفحص إمكانية تطبيقها على أرض الواقع.

من جهته علّق رئيس المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ على الخطة بوصفها أنها في الطريق الصحيح للمحافظة على ما أسماها القدس الموحدة مع أغلبية يهودية.

أما عضو الكنيست الجنرال السابق عومر بارليف من حزب المعسكر الصهيوني، فقال إن مجلس الأمن القومي صاحب الخطة يبدو أكثر التصاقا بالواقع من الحكومة اليمينية القائمة، التي تدفن رأسها في الرمل.

وفي السياق قال عضو الكنيست ميخال روزين من حزب ميرتس إن طلب من الحكومة الإسرائيلية بأن يكون أي ترتيب يخص القدس منسقا مع الجانب الفلسطيني، لأن كفر عقب ومخيم شعفاط تابعتان لفلسطين، ومن الأهمية بمكان أن توضع على الطاولة فرضيةُ أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين.

وأما نائب رئيس الكنيست يوآل حسون فاعتبر أن حكومة الليكود لن تستطيع في النهاية تجاهل الوقائع على الأرض، معتبرا أن الحل النهائي لها هو الانفصال عن الفلسطينيين، وإقامة دولتين للحفاظ على أمن إسرائيل، مما جعله يعلن دعمه لهذه الخطة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

حذر المدير العام لأوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب التميمي من تزايد أعداد اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم، بينما أدانت الحكومة الأردنية بشدة تلك الاقتحامات.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة