كاتب إسرائيلي: نحن الرابح الأكبر من زيارة ترمب

ترمب حرص على زيارة حائط البراق معتمرا القلنسوة اليهودية (الأوروبية)
ترمب حرص على زيارة حائط البراق معتمرا القلنسوة اليهودية (الأوروبية)

قال الكاتب في صحيفة "إسرائيل اليوم" غابي أفيتال إن إسرائيل هي الرابح الأكبر من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمنطقة.

وفي مقال له في الصحيفة المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن أجندة زيارة ترمب للمنطقة شكلت إضافة نوعية لإسرائيل خصوصا من حيث تغير النظرة العربية الرسمية إليها بأنها لم تعد دولة عدوة، مما يمنحها مزيدا من الأمن والازدهار، وربما السلام الإقليمي .

و اعتبر أن زيارة ترمب لإسرائيل تشير إلى مسيرة عمل جديدة من خلال قدرته على التأثير على مجريات السياسة الإقليمية في المنطقة عموما، وإسرائيل خصوصا.

وقال إن إدارة ترمب أعقبت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما التي كانت معادية لإسرائيل، مما يعني أننا أمام تغير جوهري للسياسة الأميركية تجاه إسرائيل، سواء من خلال وصول ترمب إلى حائط البراق، أو تركيزه في الحديث عن إيران، أو تهميشه الموضوع الفلسطيني.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن سياسة ترمب الجديدة تجاه إيران تثبت كم كان رئيس الحكومة نتنياهو محقا في رفضه الاتفاق النووي بين طهران والدول العظمى.

وفي مقال له بصحيفة يديعوت أحرونوت، قال المراسل السياسي للصحيفة إيتمار آي إنه بعد زيارة ترمب الخاطفة والكلمات الحميمية، وبعد الانتهاء من الطقوس الاحتفالية والخطابات البروتوكولية، من المتوقع أن يصل جيسون غرينبلث المبعوث الشخصي للرئيس ترمب إلى إسرائيل غدا الخميس لمحاولة تطبيق سياسة ترمب في المنطقة من خلال عمله على تجديد الاتصالات بين الأطراف ذات الصلة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية