تايمز: تركيز ترمب لا يتجاوز أربع دقائق

U.S. President Donald Trump (L), flanked by Johnson Security Bureau President Jessica Johnson and his daughter Ivanka Trump, meets with women small business owners at the White House in Washington, U.S. March 27, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst TPX IMAGES OF THE DAY
التقارير التي ترفع لترمب لا تزيد على صفحة واحدة لأنه يفقد تركيزه سريعا (رويترز)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن حدود التركيز لدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب لا تتعدى الأربع دقائق، وقد نُقلت هذه المعلومة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) قبل انعقاد قمته الأسبوع المقبل.

واستنادا إلى ذلك، فإن كلمات الوفود في قمة الناتو لن تتجاوز الدقائق الأربع حتى لا يفقد الرئيس الأميركي تركيزه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين في الحلف ربما يتبنون الأساليب التي يتبعها البيت الأبيض بتكرار اسم ترمب، واستخدام الخرائط والرسوم البيانية لاستثارة اهتمام الرئيس بالوقائع.

وذكرت أن ترمب درج كذلك على أن يطلب من معاونيه أن تقتصر مذكراتهم على صفحة واحدة، مضيفة أن اجتماعاته بالكاد تخطت حاجز الربع ساعة.

ونقلت تايمز عن مصدر -لم تسمه- أن مسؤولي مجلس الأمن القومي دأبوا على إدراج اسم ترمب "في العديد من الفقرات بقدر الإمكان ذلك لأنه سيكون حريصا على قراءتها طالما ذُكر اسمه فيها".

ومن طريف ما قاله مسؤول آخر إن الرئيس يحب أن تنقل إليه الأمور مصورة "فالرجل مقاول بناء وقضى جل حياته في مطالعة الرسوم ومخططات البناء".

وفي حملته الانتخابية للرئاسة، قدم ترمب نفسه كرجل أعمال "كفؤ قادر على تقليص الإجراءات البيروقراطية، كما أنه وصف الناتو بأنه حلف عفا عليه الزمن".

من جهة أخرى، وصفت صحيفة بريطانية أخرى ترمب بأنه رئيس "مهووس بأوهام السلطة المطلقة" وأنه لا يفهم الدستور الأميركي.

وضربت صحيفة غارديان -في تقرير بعددها اليوم الخميس- مثلا في ما ذهبت إليه بتصريحاته وتغريداته على تويتر، وقالت "إننا نتوقع من رئيس الولايات المتحدة أن يحافظ على الدستور، لكن هذا الرجل يتحداه ويهدده كل يوم".

ففي إحدى تغريداته دفاعا عن تسريبه أسرارا تخص الأمن القومي إلى الروس، قال ترمب "لدي الحق المطلق" في تقاسم المعلومات السرية مع روسيا.

وقالت الصحيفة تعليقا على ذلك "لاحظوا ذلك جيدا، وركزوا على كلمة المطلق، فاستخدام الرئيس لها ينبئ بأنه يفتقر لأي فهم للدستور" الأميركي.

المصدر : تايمز + غارديان

حول هذه القصة

U.S. Speaker of the House Paul Ryan speaks to the press about President Donald Trump, former FBI Director James Comey and Russia investigations after a closed meeting of the Republican leadership of the House of Representatives on Capitol Hill in Washington, U.S. May 17, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein

طالب رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان بعدم التسرع بالحكم على دونالد ترمب، مع ضرورة مراقبة أدائه، وأبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده للكشف عما دار بين ترمب ومسؤولين روس.

Published On 17/5/2017
epa05955109 US President Donald J. Trump meets with former Secretary of State Henry Kissinger (out of frame) in the Oval Office at the White House, Washington, DC, USA, 10 May 2017. EPA/Molly Riley / POOL

أبدى خبراء مخابرات إسرائيليون قلقهم من نقل الرئيس الأميركي دونالد ترمب معلومات سرية عن تنظيم الدولة مصدرها المخابرات الإسرائيلية إلى الروس، ولكنهم في نفس الوقت هونوا من تداعيات ذلك.

Published On 17/5/2017
U.S. President Donald Trump greets Director of the FBI James Comey as Director of the Secret Service Joseph Clancy (L) watches during the Inaugural Law Enforcement Officers and First Responders Reception in the Blue Room of the White House in Washington, U.S., January 22, 2017. REUTERS/Joshua Roberts

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب طلب من مدير مكتب التحقيقات الفدرالي المقال جيمس كومي، أن “يتخلى” عن تحقيق متعلّق بمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

Published On 17/5/2017
تغريدة لدونالد ترمب

أقرّ الرئيس الأميركي بتبادل معلومات مع الروس تتعلق بالإرهاب وسلامة الطيران، وجاء ذلك عقب نفي البيت الأبيض ومستشار الأمن القومي الأميركي معلومات لواشنطن بوست بشأن كشفه معلومات “سرية للغاية”.

Published On 16/5/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة