سناتور ديمقراطي: قضية طعن بأهلية ترمب تلوح بالأفق

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الجزيرة)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الجزيرة)

نقلت صحيفة إندبندنت عن سنياتور ديمقراطي أميركي بارز قوله إنه لن يصوت لصالح مرشح ترمب للمحكمة العليا بسبب أزمة دستورية قد تلوح في الأفق ويمكن أن تؤدي إلى الطعن بأهلية الرئيس.

وقال ريتشارد بلومنثال عضو اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ إنه سيصوت ضد نيل غورسوتش ليس فقط في اجتماع اللجنة يوم الاثنين المقبل، ولكن يوم الجمعة أيضا عندما يصوت كامل المجلس لتأكيد مرشح ترمب لأعلى محكمة في البلاد.

وقد كشف الديمقراطيون أن لديهم 41 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الذين سيصوتون ضد القاضي البالغ من العمر 49 عاما يوم الجمعة، وهو ما يكفي لعرقلة الترشيح.

ومن جانبهم، قال الجمهوريون إنهم سيطلقون ما يسمى "الخيار النووي"، وهي مسألة إجرائية لم تستخدم في التاريخ الحديث، للسماح لهم بتأكيد غورسوتش بأغلبية أقل، بدلا من هامش الـ60-40 المطلوب تقليديا لهذا التعيين.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية ميتشل ماكونيل أمس إنه سيبحث تقديم اقتراح للتصويت لإنهاء الحق في العرقلة الذي سيستخدمه الديمقراطيون.

وبرر بلومنثال قراره هذا بأن الديمقراطيين لا يزالون غاضبين من الطريقة التي رفض بها الجمهوريون حتى عقد جلسة استماع لميريك غارلاند، وهو قاض كان قد رشحه باراك أوباما للمحكمة العليا.

المصدر : إندبندنت