ذي إندبندنت : يجب أن نخشى ترمب أكثر

U.S. President Donald Trump speaks during a strategic and policy CEO discussion in the Eisenhower Execution Office Building in Washington, U.S., April 11, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
خشية من الخطوات التي قد تتخذها إدارة الرئيس ترمب (رويترز)
تناولت صحف بريطانية الخطوات والإجراءات التي اتخذها الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء المائة يوم الأولى لتوليه زمام الأمور في البلاد، وقال بعضها إنه يجب أن نخشى ترمب من الآن فصاعدا أكثر من أي وقت مضى.

فلقد نشرت صحيفة ذي إندبندنت مقالا للكاتب باتريك كوبيرن حذر فيه إزاء الخطوات التي قد يتخذها الرئيس ترمب، وقال إن قوة الولايات المتحدة السياسية والاقتصادية والأيديولوجية آخذة بالتضاؤل، وإنه لهذه الأسباب فإن أميركا تتحول لاستخدام القوة من أجل الحفاظ على وضعها العالمي.

وأضاف أن وسائل إعلام وسياسيين أعربوا عن رضاهم عما يعتبرونه عودة للرئيس ترمب إلى معايير السياسة الخارجية الأميركية، بل إنهم يرحبون بالاستخدام التهديدي أو حتى الفعلي للقوة العسكرية الأميركية في كل من سوريا وأفغانستان وكوريا الشمالية.

وقال الكاتب أيضا إن إعلاميين وسياسيين يعربون عن الثناء على تعيين الرئيس ترمب للجنرالات في المناصب الأمنية العليا.

الرئيس دونالد ترمب في البيت الأبيضالرئيس دونالد ترمب في البيت الأبيض

خشية
وأضاف الكاتب أنه يجب الخشية من الخطوات التي قد تتخذها إدارة الرئيس ترمب، وذلك لأن هذه الإدارة الأميركية قد تشكل خطرا على السلام العالمي برمته.

وأوضح أن ترمب ماض في تعيين الكثيرين ممن قادوا الولايات المتحدة إلى الانخراط في سلسلة من الحروب الكارثية بالشرق الأوسط في حقبة ما بعد هجمات الـ 11 من سبتمبر 2001.

وقال الكاتب إنه ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن هؤلاء قد غيروا من أساليبهم أو أنهم تعلموا من أخطاء الماضي.

من جانب آخر، أشارت صحيفة ذي غارديان إلى أن حصيلة ترمب في الحكم حتى الآن تعبر عن الفشل، وقالت بافتتاحيتها إن ترمب يمثل كارثة للديمقراطية الأميركية، وإن ما يتصف به من نرجسية وعدم كفاءة هو الذي لم يمنحه الوقت الكافي للتفكير والتصحيح الذاتي.

وأضافت أن ترمب المرشح سبق أن وعد الناخبين بأنه سيعمل على استعادة الرخاء الاقتصادي وتوفير الأمن والشفافية، لكنه لم يحقق شيئا للأمة الأميركية من هذه الوعود حتى الآن.

وفي تقرير منفصل للصحيفة، قال الكاتب جوناثان فريدلاند إن الرئيس ترمب أثبت حتى الآن أنه خطير وأنه يضع المصالح المالية لأسرته في المقام الأول.

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

مايكل فيوكس نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون شرق آسيا

قال مايكل فيوكس نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون شرق آسيا إن الرئيس دونالد ترمب يقوض العلاقات مع كوريا الجنوبية بمطالبتها بدفع تكاليف الدفاع عنها.

Published On 29/4/2017
ترمب.. مواقف متخبطة إزاء روسيا

وصف الرئيس الأميركي إلقاء أكبر قنبلة على أهداف لتنظيم الدولة في أفغانستان بالعمل الناجح، مشيدا “بالعمل الكبير” الذي قام به الجيش الأميركي خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية.

Published On 13/4/2017
U.S. Senator Lindsey Graham (R-SC), (2nd R), with others gets into a Senate caravan from Capitol Hill to attend a North Korea briefing at the White House, in Washington, U.S., April 26, 2017. REUTERS/Yuri Gripas

استقبل ترمب جميع أعضاء مجلس الشيوخ بالبيت الأبيض للمرة الأولى، وذلك على وقع التوتر المتزايد مع كوريا الشمالية، وأصدر مسؤولون كبار بيانا أمنيا مشتركا يشدد على ضرورة مواجهة هذا التهديد.

Published On 27/4/2017
FILE PHOTO - A Terminal High Altitude Area Defense (THAAD) interceptor is launched during a successful intercept test, in this undated handout photo provided by the U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency. U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency/Handout via Reuters/File PhotoATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS R

سارعت كوريا الجنوبية إلى رفض تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي طلب فيها من سول دفع ثمن الدرع الصاروخية الأميركية (ثاد) التي نشرت بأراضيها والبالغة قيمتها مليار دولار .

Published On 28/4/2017
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة