مخاوف إسرائيلية من التورط في غزة بسبب عباس

Israeli soldiers from the Desert Reconnaissance battalion take part in a drill near the Gaza Strip in southern Israel November 29, 2016. Picture taken November 29, 2016. REUTERS/Amir Cohen
جنود استطلاع إسرائيليون قرب قطاع غزة (رويترز)
أفاد موقع ويلا الإخباري أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد يذهب بعيدا في انفصاله عن قطاع غزة، وهو ما من شأنه أن يورط إسرائيل في هذه البقعة الجغرافية.

وذكر الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية آفي يسخاروف أن لحظة الحقيقة بدأت تقترب من غزة، في ظل ما سيعلنه عباس من إنذار نهائي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مفاده إما أن تسلم غزة للسلطة الفلسطينية وإلا فإنه سيوقف تحويل المستحقات المالية للقطاع، وهو إجراء دراماتيكي غير مسبوق من شأنه أن يوتر الأوضاع في المناطق الفلسطينية.

ونقل يسخاروف عن أوساط قيادية في حركة التحرير الفلسطينية فتح أن عباس لن يتنازل هذه المرة، وهو ما قد يدفع حماس لتصدير أزمتها المتوقعة إلى حرب مع إسرائيل.

وأفاد الخبير الإسرائيلي القريب من دوائر صنع القرار في السلطة الفلسطينية، أن حماس وفتح تقتربان من لحظة تاريخية مما سيترك آثاره سلبا في إسرائيل، لأن خطوة عباس المتوقعة ضد غزة لها تبعات بعيدة المدى على إسرائيل.

ونقل عن محافل إسرائيلية أن حماس قد تسعى لإنقاذ نفسها من الأزمة التي يحاول عباس حشرها فيها، باللجوء لمواجهة عسكرية مع تل أبيب إذا ما سعى عباس فعليا للانفصال التام عن غزة.

وأكد أن خطوة عباس المتوقعة تعني من الناحية العملية إعلان الانفصال الرسمي بين قطاع غزة والضفة الغربية، وهو ما كانت ترفض الاعتراف به حركتا فتح وحماس طوال العقد الماضي.

وختم يسخاروف بالقول إن المعطيات الميدانية المتوفرة لدى إسرائيل تشير إلى أن السلطة الفلسطينية قد تعمل على وقف الحوالات المالية لقطاع غزة بالتدريج، مما يطرح في إسرائيل تساؤلات حول كيفية تعامل حماس مع هذه الأزمة، في ظل إشارة ملفتة تتمثل بأن هناك إجماعا داخل "فتح" حول خطوات عباس.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

حماس تدعو لإجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية

جددت حركة حماس موافقتها على إجراء انتخابات شاملة بالأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام.

Published On 18/4/2017
مؤتمر صحفي عقده إسماعيل رضوان عقب اجتماع ضمّ الفصائل الفلسطينية المختلفة، بمدينة غزة

قالت حركة حماس إنها ترفض “تهديدات” الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقطاع غزة، كما أكد القيادي بالحركة إسماعيل رضوان الاستعداد الكامل لتمكين حكومة التوافق الفلسطينية من القيام بكافة واجباتها في القطاع.

Published On 13/4/2017
Demonstrators hold Palestinian flags during a protest in support of Palestinian prisoners held in Israeli jails, near Israel's Ofer Prison near the West Bank city of Ramallah, April 20, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman

تستمر الاحتجاجات التضامنية مع 1500 أسير فلسطيني يخوضون إضرابا عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ ستة أيام للمطالبة بتحسين ظروف حياتهم. ويخشى مسؤولون أمنيون فلسطينيون ما وصفوه بانفجار الأوضاع.

Published On 22/4/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة