مخاطر الحروب الإلكترونية تحيق بإسرائيل

An Israeli soldier from Galei Tzahal, the Israeli army radio station, sits in front of a computer as she edits music at the station's studios in Jaffa, south of central Tel Aviv November 10, 2013. The Israeli military operates two radio stations, a news-based station that started broadcasting in 1950, and Galgalatz, a popular music station marking its 20th anniversary. The stations mostly employ soldiers who work alongside civilian presenters, including leading names i
جندية إسرائيلية أمام جهاز حاسوب بإذاعة جيش الاحتلال (رويترز-أرشيف)

أكد الجنرال الإسرائيلي يارون روزان قائد جهاز "السايبر" والحرب الإلكترونية الإسرائيلية أن التهديدات الإلكترونية تحيط بـ إسرائيل من كل جانب، وتكاد تشمل جميع أنحائها.

وفي لقاء مع المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت "يوآف زيتون" قال روزان إن إسرائيل تقف اليوم في مواجهة حرب من نوع جديد، حيث قد تصبح الدبابات والطائرات مكلفة بإحداث أضرار مادية كبيرة، أما الأهداف الإستراتيجية فهي مناطة بالوحدات الإلكترونية والتقنية، لأن الحروب الإلكترونية باتت من غير حدود، رغم أنها تحدث بصمت وهدوء بدون ضجة.

وأوضح أن سلاح السايبر مكلف بالتصدي لـ هجمات إلكترونية خطيرة قد تعمل على إحباط جهود القبة الحديدية في التصدي للصواريخ المعادية، أو إفشال عمليات الدبابات والطائرات المقاتلة العاملة وفق المنظومات الإلكترونية والحاسوبية.

كما تشمل هذه المخاطر اختراق جهات معادية للأجهزة التابعة للمنظومة القيادية والعسكرية بإسرائيل، للسطو على معلومات حساسة كفيلة بتوريط إسرائيل سياسيا، أو إدخالها في إشكاليات أمنية واقتصادية مع جهات أخرى، وهو ما يعني أننا أمام عالم ضبابي سيبقى يرافقنا فترة طويلة من الزمن.

وأكد أن إسرائيل ملزمة بالتعامل مع هذا التهديد الإستراتيجي، خاصة من حيث حماية المعلومات الأمنية الخطيرة التي تؤشر على انطلاق أي عملية عسكرية أو وقفها، وإسرائيل تجد نفسها في هذا المعترك العالمي من حروب السايبر لأن كل شيء فيها يتبع لأنظمة السايبر.

وأضاف الجنرال أن كل ذلك يفسح المجال لاختراقات القراصنة لسرقة معلومات قد تؤثر على توجهات جيوسياسية تقوم بها إسرائيل، أو استخدام هذه المعلومات لتنفيذ عمليات معادية دامية ضد أهداف إسرائيلية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

People pose in front of a display showing the word 'cyber' in binary code, in this picture illustration taken in Zenica December 27, 2014. A previously undisclosed hacking campaign against military targets in Israel and Europe is probably backed by a country that misused security-testing software to cover its tracks and enhance its capability, researchers said. Picture taken December 27, 2014. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY CRIME

كشف المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت إيتمار آيخنر أن وحدات السايبر السرية بجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) تتصدى لهجمات إلكترونية ذكية موجهة لوقف بث التلفزيون والإذاعة بإسرائيل.

Published On 19/1/2017
يديعوت أحرونوت: إسرائيل تنشئ "قبة حديدية إلكترونية" لمواجهات هجمات السايبر

قال المراسل العسكري في موقع ويللا الإخباري إن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي سيقرر قريبا مستقبل ذراع السايبر، بحيث يكون مستقلا أو تابعا لجهاز الاستخبارات أو جهاز التنصت.

Published On 22/12/2016
جامعة تل أبيب تعقد مؤتمرا حول حروب السايبر الإسرائيلية

قالت مراسلة صحيفة “يديعوت أحرونوت” رعوت ريمرمان إن جامعة تل أبيب نظمت أمس الثلاثاء مؤتمرا عن حروب “السايبر”، بحضور عدد من الخبراء والمسؤولين الأمنيين الإسرائيليين.

Published On 22/6/2016
المزيد من إجراءات أمنية
الأكثر قراءة