عـاجـل: الداخلية المصرية تعلن تصفية مجموعة وصفتها بالإرهابية في تبادل لإطلاق النار في شمال سيناء

ترمب: علاقاتنا مع روسيا قد تكون بأدنى مستوى

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يمين) أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس حلف الناتو بالبيت الأبيض أمس (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يمين) أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس حلف الناتو بالبيت الأبيض أمس (رويترز)

نقلت غارديان عن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قوله إن العلاقات الأميركية مع روسيا "قد تكون في أدنى مستوى لها على الإطلاق" بينما أعلن عن ثقته في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مشيرا إلى أنه "لم يعفُ عليه الزمن".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات ترمب في البيت الأبيض أمس جاءت عقب اجتماع استمر ساعتين في موسكو بين وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يسفر عن حل أي من الخلافات العميقة بين البلدين حول سوريا أو أوكرانيا أو تدخل موسكو بالانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

وقال ترمب "لسنا على وفاق مع روسيا على الإطلاق" ومع ذلك تجنب أي انتقاد مباشر لبوتين، لكنه وصف العلاقة مع روسيا بأنها غير مواتية مقارنة بالعلاقة مع الصين منذ زيارة رئيسها شي جين بينغ الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي تدعمه الولايات المتحدة حول سوريا في مجلس الأمن الدولي، بينما امتنعت الصين عن التصويت، مضيفا أنه "لم يفاجأ" بموقف بكين ما يعني أنه تفاوض مع شي في الأمر.

وألمحت الصحيفة إلى تخلي ترمب عن زعمه الذي كان قد كرره خلال حملته الانتخابية قائلا لصحيفة وول ستريت جورنال إن الصينيين "ليسوا متلاعبين بالعملة" فيما اعتبرته الصحيفة محطة أخرى في سلسلة الانتكاسات المأساوية بالسياسة الخارجية الأميركية الأيام الأخيرة.

وأردفت بأن تصريحات ترمب أكدت تحولا كبيرا في مواقفه منذ توليه منصبه قبل نحو ثلاثة أشهر حيث اتسمت بالتهدئة نحو روسيا، وأكدت مجددا دعم الناتو.

المصدر : غارديان