واشنطن بوست: ثقة ترمب بالسيسي في غير محلها

كومبو السيسي وترمب
حتما سيخيب ظن ترمب في السيسي بحسب واشنطن بوست (الأوروبية)

انتقدت افتتاحية واشنطن بوست ثقة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووصفتها بأنها في غير محلها.

وأوضحت أن ترحيب ترمب بالسيسي في البيت الأبيض الأسبوع الماضي وقوله إنه "قام بعمل رائع في وضع صعب للغاية" يدحضه تفجير الكنيستين المصريتين أمس الأول الأحد الذي قتل فيه أكثر من 44 شخصا.

منذ استيلاء السيسي على الحكم في انقلاب دموي ضد حكومة منتخبة ديمقراطيا في عام 2013 أنشأ أكثر النظم قمعية في تاريخ مصر الحديث

ورأت الصحيفة أنه ينبغي على ترمب أن يعيد النظر في ذلك لأن الهجوم على الكنيستين لم يعكس فقط عجز نظام السيسي عن دحر تنظيم الدولة في مصر بل فشله أيضا في حماية أقلية ضعيفة خصها الإرهابيون بالاستهداف.

واعتبرت أن رد السيسي على الهجومين بإعلانه حالة الطوارئ واستغلالها بسرعة لوقف التغطية الإعلامية للهجمات دليل على فشله الذريع في وقف العنف.

وأردفت أنه منذ استيلاء السيسي على الحكم في انقلاب دموي ضد حكومة منتخبة ديمقراطيا في عام 2013 أنشأ أكثر النظم قمعية في تاريخ مصر الحديث، حيث امتلأت السجون بالمعتقلين من كل الأطياف، ناهيك عن قتل آلاف آخرين أو إخفائهم قسريا من قبل قوات الأمن.

وختمت الصحيفة بأن ترمب قد يتصور أن السيسي "دكتاتور قوي" قادر على إخماد المعارضة بالقوة الغاشمة على شاكلة أوغوستو بينوشيه في تشيلي، لكن تفجير الكنيستين يقدم تحذيرا آخر بأن مثل هذا الحكم خاطئ، وأن السيسي يقود بلده باطراد نحو الفوضى بفضل هذا القمع الضخم والمضلل، وحتما سيخيب ظن ترمب فيه.

المصدر : واشنطن بوست