الغارديان: لا حلول سهلة لتزايد الهجمات حول العالم

تفجير الكنيستين في مصر مثال للتهديدات التي لا يمكن القضاء عليها وإيجاد حلول سهلة لها (الجزيرة)
تفجير الكنيستين في مصر مثال للتهديدات التي لا يمكن القضاء عليها وإيجاد حلول سهلة لها (الجزيرة)

علقت افتتاحية الغارديان على الهجمات التي تقع في جميع أنحاء العالم بأنها تسلط الضوء على المخاطر المتزايدة، وأنه لا توجد حلول سهلة، ومع ذلك يمكن للمجتمعات أن تصمد وتثبت في مواجهتها.

وقالت الصحيفة إنه مهما كان اعتقاد رئيس الولايات المتحدة فإن مثل هذه التهديدات لا يمكن القضاء عليها بوضع الحواجز على المداخل، ولا عن طريق الغارات الجوية في أماكن أخرى.

طرد تنظيم الدولة من الموصل والرقة قد يؤدي إلى تصاعد الهجمات في أماكن أخرى، خاصة بالعالم الإسلامي

وأشارت إلى تحذير المحللين بأن طرد تنظيم الدولة من الموصل في العراق ثم من الرقة في سوريا من المرجح أن يؤدي على المدى القصير إلى تصاعد الهجمات في أماكن أخرى، خاصة في العالم الإسلامي، وتزايد حدة الصراعات طويلة الأجل في البلدان غير المستقرة التي لها تاريخ من التشدد الإسلامي، مثل اليمن وليبيا وأفغانستان.

ونبّه المحللون إلى أن هذا الخطر لم يقتصر على "الإرهاب الإسلامي" فقط، وأنه كانت هناك زيادة في نشاط اليمين المتطرف ضد المسلمين أيضا.

ورأت الصحيفة أنه لا توجد طرق بسيطة لتجنب هذه التهديدات، ولا ضمانات لإمكانية منعها، وأن جزءا من التحدي يتمثل في مقاومة الاستنتاجات السهلة بشأن من يشكل تهديدا وكيفية ارتباطه بالآخرين الذين قد يفعلون ذلك، وأكدت أهمية العمل البطيء والبيروقراطي من جانب أجهزة الأمن.

وختمت بأن الدرس الأوسع الذي يمكن استخلاصه هو أن التهديدات التي نواجهها تزيد وتنحسر، وأن المجتمعات يمكن أن تتحمل فترة أطول من أولئك الذين يسعون إلى تقسيمها أو تدميرها.

المصدر : غارديان