حديث إسرائيلي عن دوافع تجاهل عباس للبرغوثي

FILE - In this Jan. 25, 2012 file photo, jailed Senior Fatah leader Marwan Barghouti appears in a Jerusalem court. New rumors about Mahmoud Abbas¹ purported health problems have drawn attention to the lack of a designated successor or orderly method for choosing one. Aides to the 80-year-old Palestinian leader have dismissed the rumors as baseless, but behind the scenes the battle for succession is intensifying. (AP Photo/Bernat Armangue, File)
البرغوثي يقضي أحكاما بالمؤبد في سجون الاحتلال الإسرائيلي (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية يوني بن مناحيم إن المعطيات المتوفرة لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرر إبعاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي عن أي موقع تنظيمي داخل الحركة، خشية غضب إسرائيل التي تعتبر الأخير رمزا للعمليات المسلحة خلال الانتفاضة الثانية.
 
وأضاف في مقال له بموقع "نيوز ون" أن البرغوثي الذي يقضي أحكاما بالسجن المؤبد في معتقلات إسرائيل، بدأ يعود مجددا إلى الساحة السياسية الفلسطينية عقب تصدره إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام.

وذكر بن مناحيم ـوهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)- أنه نقل عن أوساط في فتح أن القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان يحاول ضم البرغوثي إليه في إطار صراعه مع الرئيس عباس.

وأضاف أن البرغوثي الذي حصل على أعلى الأصوات في الانتخابات الداخلية لفتح خلال مؤتمرها السابع الأخير في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نال أيضا ثقة أغلبية الفلسطينيين في استطلاعات الرأي ليكون الخليفة القادم لعباس.

وأوضح أن الشارع الفلسطيني لا يقتنع بذرائع عباس لإقصاء البرغوثي، لكن الأخير لن يسلّم بإقصائه من قبل عباس، ويحاول بالإضراب عن الطعام إظهار نفسه كمن يقود صراعا ضد إسرائيل من داخل سجونها، مما سيزيد من شعبيته في الشارع الفلسطيني.

وتابع قائلا إنه إذا نجح إضراب البرغوثي ورفاقه عن الطعام واستجابت مصلحة السجون الإسرائيلية لبعض مطالبهم، فسيشكل ذلك أداة ضغط على عباس لإعادته بصورة رسمية إلى قيادة فتح.

ويرى الكاتب الإسرائيلي أن البرغوثي يبدو محبطا من عدم وجود مساع حقيقية لدى القيادة الفلسطينية للإفراج عنه، لأن عباس يفضل إبقاءه خلف القضبان الإسرائيلية خشية أن ينافسه في الساحة السياسية الفلسطينية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

FILE - In this Wednesday, Jan. 25, 2012 file photo, senior Fatah leader Marwan Barghouti makes the victory sign in front of the media during his arrival to testify in a trial at a Jerusalem court. On Wednesday, Nov. 12, 2014, Barghouti, a Palestinian leader serving a life sentence in Israel for his role in the Palestinian uprising last decade, was sentenced to a week in solitary for calling for more violence and for the Palestinian Authority to stop its security cooperation with Israel. Israeli media interpreted that as a call for a third Intifada, or Palestinian uprising. (AP Photo/Bernat Armangue, File)

اقترح الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي اعتماد “وثيقة العهد والشراكة السياسية” لتوحيد الصف الفلسطيني وبناء علاقة إستراتيجية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وانتقد تمسك السلطة الفلسطينية بالتنسيق الأمني مع إسرائيل.

Published On 18/4/2016
ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Mourners carry the body of Palestinian security officer Hasan Abu Alhaj, who was killed during clashes in a raid to arrest a gunman, in the West Bank city of Nablus March 20, 2017. REUTERS/Abed Omar Qusini TEMPLATE OUT

اتهم محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب مطلوبين للأمن الفلسطيني في مخيم بلاطة بالعمل لصالح محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح، وقال الرجوب إن عدد المطلوبين قليل جدا، وتعهد بملاحقتهم.

Published On 20/3/2017
نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتيه أن يكون الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بطرح أي مبادرة جديدة لحل القضية الفلسطينية خلال قمة الأردن.

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية أن يكون الرئيس الفلسطيني محمود عباس بصدد طرح أي مبادرة جديدة لحل القضية الفلسطينية خلال القمة العربية التي تعقد بالأردن الأربعاء المقبل.

Published On 26/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة