التايمز: معارك دمشق أخبار سيئة للجميع

صور تظهر لحظة تنفيذ العمليتين الاستشهاديتين اللتين ضربتا معاقل قوات الأسد في شركة الكهرباء ومحيطها بحي جوبر شرق العاصمة دمشق
صور تظهر تنفيذ عمليتين ضربتا معاقل قوات الأسد في شركة الكهرباء ومحيطها بحي جوبر شرق العاصمة دمشق (ناشطون)

اعتبرت التايمز قتال الثوار الشرس في شمال شرق العاصمة السورية دمشق أخبارا سيئة للجميع. وقال محرر الصحيفة ريتشارد سبنسر في تحليله للموقف إن التقدم الأولي للثوار وشراسة قتالهم، يظهر أنه لا يزال أمام النظام الكثير للقيام به لكسب حرب يخوضها في غياب دعم القوات الروسية والإيرانية.

وأشار إلى أن الثوار قد يشعرون بالرضا من هذا التقدم، لكنه كشف أيضا حدود طموحاتهم، حيث إنهم لم يعودوا يتوقعون سقوط دمشق أو أي مدينة كبيرة أخرى. كما أن تصريحات الأمس كشفت أنهم كانوا يقاتلون لمجرد إظهار أنهم ما زالوا قادرين على ذلك.

أما بالنسبة للعالم الخارجي فقال سبنسر إن التنسيق بين "الجهاديين" والفصائل الأخرى يظهر مدى عمق المستنقع السوري. فلم يتردد الثوار المعتدلون -الذين عملوا مع الغرب- في الإشادة بالمكاسب التي حققها انتحاريو جبهة فتح الشام.

وأضاف أن إستراتيجية النظام دائما كانت تركز جهودها على المعارضة غير الجهادية، أما الجيش السوري الحر وبدعم دول الخليج له والغرب بين حين وآخر، فكان  دائما يشكل الخطر الأكبر لسلطة الأسد. 

ويرى الكاتب أن وقوع أجزاء من سوريا تحت سيطرة تنظيم الدولة أو القاعدة، أقل أهمية بالنسبة للنظام من وقوع شرق حلب بأيدي التنظيمات المعتدلة "غير الجهادية".

وختمت الصحيفة بأن محادثات السلام الأخيرة في جنيف يوم الخميس ربما يكون قد فات أوانها الآن، وأنه بالرغم من استبعاد "الجهاديين" فإنهم الآن قوة يحسب لها حساب على كل جبهة قتال.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

جبهة حي جوبر بالقرب من كراجات العباسيين

تمكنت المعارضة السورية من كسب مواقع جديدة في دمشق بعد انتقالها للهجوم عبر عملية هي الأكبر منذ بداية العام الحالي، سعيا لربط الأحياء الدمشقية المحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.

Published On 20/3/2017
دي ميستورا يلتقي وفدي النظام السوري والمعارضة بجنيف

أعلنت روسيا أنها تسعى لحل الخلاف بين مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستفان دي ميستورا والنظام السوري، مشيرة إلى أن ممثلين عن النظام سيحضرون جولة المباحثات المقبلة في جنيف.

Published On 20/3/2017
معارك في محيط كراج العباسيين

قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام السوري استعادت السيطرة على كراجات العباسيين بالكامل وعلى مواقع بمحيطه والمنطقة التي تفصله عن حي القابون، والتي كانت المعارضة المسلحة قد استولت عليها أمس.

Published On 20/3/2017
قوات النظام تستعيد مواقع من المعارضة بمحيط دمشق

استعادت قوات النظام السوري عقب هجوم مضاد معظم المواقع التي سيطرت عليها المعارضة أمس بضواحي دمشق الشرقية. وقتل اليوم مدنيون في غارات جوية على الغوطة الشرقية وبلدات بإدلب وحلب.

Published On 20/3/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة