ليبرمان يطالب بترحيل فلسطينيي 48

ليبرمان اعتبر أن تحقيق السلام يتطلب ترحيل الفلسطينيين وتشكيل دولة يهودية بقومية واحدة (الأوروبية)
ليبرمان اعتبر أن تحقيق السلام يتطلب ترحيل الفلسطينيين وتشكيل دولة يهودية بقومية واحدة (الأوروبية)

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان قوله إن الطريقة الوحيدة للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين هي تبادل الأراضي والسكان، وأي صيغة أخرى ستكون فاشلة ولن تحقق السلام المنشود.

وزعم ليبرمان أنه ما من سبب يجعل أعضاء الكنيست العرب مثل أيمن عودة وحنين زعبي وباسل غطاس إلى جانب الشيخ رائد صلاح؛ مواطنين في إسرائيل.

واستنكر ليبرمان السعي لإقامة دولة فلسطينية متجانسة بوجود فلسطيني 100% ودون أي يهودي، في حين تُطالب إسرائيل بأن تبقى دولة ثنائية القومية يشكل الفلسطينيون فيها ما نسبته 22% من السكان.

من جهته، قال رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست النائب أيمن عودة إن حكومة اليمين المتطرف التي يقودها بنيامين نتنياهو تعلن أن لديها خططا جاهزة لترحيل العرب جماعيا.

وعزا عودة التشدد من قبل اليمين الإسرائيلي تجاه العرب إلى معرفتهم بأن الأقلية العربية هي من يحسم عملية انتقال السلطة داخل إسرائيل، ولذلك تبدو حكومة الاستيطان الحالية مشغولة في إرسال التهديدات بطرد العرب وسحب مواطنتهم.

وأكد عودة على بقاء العرب في أرضهم "رغم أنف ليبرمان ومجانين اليمين"، والعمل على تقوية تواجدهم في الحلبة السياسية.

من جهتها نقلت مراسلة صحيفة إسرائيل اليوم ليلاخ شوفال عن النائب العربي في الكنيست باسل غطاس، قوله إن ليبرمان المهاجر من جمهورية مولدافيا التابعة للاتحاد السوفياتي السابق لا يفهم معنى الوطن، وفي أي اتفاق سياسي مستقبلي لا مكان للمستوطنين الذين يسرقون الأراضي من الدولة الفلسطينية، وكذلك لا مكان للمهاجرين العنصريين. وأكد على أن الفلسطينيين يعيشون في بلدهم وهم أصحاب الأرض، وليبرمان وافد عابر.

وذكرت صحيفة معاريف أن لجنة الكنيست ستجري نقاشا اليوم حول إقصاء غطاس من الكنيست.

ومن المقرر أن يحضر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت أو أي ممثل عنه ليقدم شرحا تفصيليا أمام اللجنة عن التهم التي تظهر في لائحة الاتهام الموجهة ضد غطاس، ومن بينها تهريب هواتف محمولة لأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

قال كاتب إسرائيلي إن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب يكره المسلمين ويبدي إعجابه بأفكار وزير الدفاع الإسرائيلي المتشدد أفيغدور ليبرمان تجاه الفلسطينيين والعرب.

28/1/2017
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة