حماس وإسرائيل تستعدان للحرب القادمة

تدريبات لواء الجنوب بالجيش الإسرائيلي قبالة قطاع غزة تحسبا لأي طارئ (الجزيرة-أرشيف)
تدريبات لواء الجنوب بالجيش الإسرائيلي قبالة قطاع غزة تحسبا لأي طارئ (الجزيرة-أرشيف)
قال يوحاي عوفر المراسل العسكري لموقع (إن آر جي) إن الجيش الإسرائيلي بدأ يتدرب على خوض الحرب القادمة على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من خلال نشر منظومة تكنولوجية متطورة بطول الحدود مع قطاع غزة.

ونقل عن ضابط إسرائيلي كبير قوله إن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية باتت تنظر فعليا إلى المعركة المقبلة، موضحا أن سلاح المشاة أحدث تطورا فعليا في مجال حيازة وسائل قتالية للمواجهة القادمة في غزة، ويمكن القول إن غالبية الخطط العملياتية أقرت، رغم وجود فجوات لم تغطّ بما في ذلك عدم الانتهاء من إقامة العازل المادي على حدود القطاع، رغم توفر دعم من الولايات المتحدة لإقامته بقيمة 120 مليون دولار.

وأضاف الضابط، الذي أخفى هويته، أن الجيش استوفى توفير طواقم متخصصة بكشف الأنفاق، وزيادة وحدة يهلوم العسكرية، والاهتمام بإيجاد فرق قتالية قادرة على خوض معارك الأنفاق، زاعما أن الجيش وصل مرحلة تحسين قدراته استعدادا للحرب القادمة مع حماس، والبحث عن أي حل للتحديات الماثلة أمام إسرائيل.

حفر الأنفاق
بينما قال آفي يسخاروف الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية بموقع ويللا إنه بينما تواصل حماس حفر المزيد من الأنفاق تستعد إسرائيل فعليا للحرب القادمة، رغم أن العازل المادي الذي يستطيع مواجهة تهديد الأنفاق لن يكون جاهزا قبل عامين.

وطالما أن إسرائيل قد لا تبادر لحرب ضد حماس، فإنها تضيع فرصة إزالة تهديد الحركة الماثل تحت أنفها، زاعما أن حماس تواصل الليل بالنهار استعدادا للحرب القادمة، فحفارو أنفاقها يعملون 24 ساعة يوميا في أيام الأسبوع السبعة، ويحصلون على إجازة يوم واحد في الأسبوع بنظام ورديات.

وأضاف أن وحدة الأنفاق باتت الأكثر أهمية في جهاز حماس العسكري كتائب عز الدين القسام، ويحظى أفرادها بمكانة عالية بين الفلسطينيين، وأصبح لحماس اليوم ما يقرب من 15 نفقا تجتاز حدود إسرائيل، وبات في القطاع كما هو معروف من عدة سنين مدينة تحت الأرض.

وأوضح أنه في الحرب القادمة إذا قدر للجيش الإسرائيلي أن يدخل غزة، فلن يقابل مقاتلي حماس وجها لوجه، لأنهم سيكونون تحت الأرض في الأنفاق، المنتشرة على طول عشرات الكيلومترات.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم السبت باحتمالات الحرب القادمة مع غزة، وسط مطالب بتجنب أي مواجهة عسكرية مع ضمان أمن إسرائيل.

29/10/2016
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة