عـاجـل: مصادر للجزيرة: وفدا واشنطن وطالبان في مفاوضات الدوحة يتوافقان على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا

تحريض إسرائيلي ضد الأمم المتحدة

صحيفة إسرائيلية تهاجم الأونروا وتنتقد دعم إدارة أوباما المادي لها (الجزيرة-أرشيف)
صحيفة إسرائيلية تهاجم الأونروا وتنتقد دعم إدارة أوباما المادي لها (الجزيرة-أرشيف)

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما حول 360 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) خلال عام 2016، في حين منح باقي مؤسسات الأمم المتحدة عشرة مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن شبكة فوكس الإخبارية الأميركية أن التمويل الأميركي للأونروا عام 2010 وصل 238 مليون دولار، وبدأ يتصاعد عاما بعد عام، وفقا لما يظهر في وثائق وزارة الخارجية الأميركية.

وتشير الوثائق إلى أن إدارة أوباما رفعت قيمة الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمنظمة الدولية بنسبة 20% عما قدمته لها عام 2010، بما وصل حينها إلى 7.7 مليارات دولار لمختلف المنظمات والمؤسسات والدوائر التابعة للأمم المتحدة.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن الأونروا "ليس لها تاريخ إيجابي مع إسرائيل، بسبب ما تنشره كتبها التعليمية من تحريض ضد إسرائيل، وتشغيل موظفين معادين لها، لكن السلوكيات المعادية من قبل الأونروا تجاه إسرائيل لم تغضب إدارة أوباما كثيرا، بل إنه زاد من قيمة الدعم المالي السخي الذي قدمه لها".
 
وختمت الصحيفة بالقول إن الأمم المتحدة باتت تعلم اليوم أنها أمام وضع جديد، حيث سبق للرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب أن أعلن انتقاده القوي للمنظمة الدولية، مما جعل بكبار مسؤوليها يرون أن هناك "محافظا جديدا دخل المدينة".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية