غوغل يحتفي بذكرى ميلاد "الأب تيريزا" الباكستاني

People pass next to portrait of Abdul Sattar Edhi the head and founder of The Edhi Foundation, the largest nonprofit social welfare program in Lahore, Pakistan, 09 July 2016. Abdul Sattar Edhi, died in Karachi on 08 July 2016 following Kidney problems at the age of 88.
في ذكرى وفاة أبي الفقراء في باكستان عبد الستار إيدهي (الأوروبية)

يحتفى غوغل اليوم الثلاثاء بذكرى ميلاد "أبي الفقراء في باكستان عبد الستار إيدهي"، الذي ولد في مثل هذا اليوم 28 فبراير/شباط  1928 وتوفي في كراتشي في يوليو/تموز 2016 عن 88 عاما.

وسيظهر التغيير الخاص المؤقت "غوغل دودل" لشعار محرك البحث الشهير في بريطانيا وبعض الدول الأوروبية والآسيوية احتفاء بهذه الشخصية التي قد لا يعلم عنها الكثير في عالمنا العربي.

وقد حظي "مولانا إيدهي"، كما يطلق عليه بتقدير واحترام كبيرين في بلاده ودوليا، لأنه كرس حياته لعمل الخير ومساعدة الفقراء المعدمين، حيث أنشأ قبل ستة عقود مؤسسة خيرية ضخمة شيدت مستشفيات للتوليد ودورا للأيتام والعجزة وملاجئ ومشارح، فضلا عن امتلاكها أسطولا ضخما من 1500 سيارة إسعاف عرفت بنشاطها وسرعة وصولها إلى أماكن النكبات حتى أصبحت "مؤسسة إيدهي" رمزا لذلك.

وتعد المؤسسة اليوم أكبر منظمة رعاية في باكستان حيث تؤوي أكثر من 20 ألف طفل لقيط، وقامت بتأهيل نحو 50 ألف يتيم ودربت أكثر من 40 ألف ممرض وممرضة.

وكانت تطلق عليه صفات، منها "ملاك الرحمة" و"الأب تيريزا الباكستاني"، وكان لوفاته عظيم الأثر في باكستان حيث أعلن رئيس الوزراء نواز شريف الحداد ليوم واحد على وفاته وأقيمت له جنازة رسمية في كراتشي.

ملاك الرحمة
ويروى أن إيدهي تأثر كثيرا بوفاة والدته عندما كان في الـ19 من عمره، فلم يكمل دراسته، وقال إن معاناة البشر أصبحت معلمه، إذ لاحظ أن الكثيرين من الباكستانيين ينقصهم الدواء والتعليم والأمور الأساسية الأخرى، ولذلك كرس حياته لمساعدة الآخرين بإنشاء مؤسسته التي تمول فقط بالتبرعات الخاصة. وتخليدا لذكراه أعلن بنك باكستان عن صك عملة تذكارية من فئة الخمسين روبية تصدر في مارس/آذار تقديرا لبعض خدماته للبلاد.

ورغم المبالغ الضخمة التي تتداولها المؤسسة عاش إيدهي حياة متواضعة مع أسرته في شقة من غرفتين مجاورة لمركز مؤسسته. وقد حصد نشاطه العديد من الجوائز، منها جائزة غاندي للسلام، وجائزة اليونسكو عام 2007، وجائزة لندن للسلام عام 2011، وجائزة سول للسلام عام 2008، وجائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية الإنسانية.

وكان يقول عن نفسه إنه "ليس شديد التدين"، وعندما سئل عن سبب مساعدته لكل الطوائف والمذاهب الدينية أجاب "لأن إسعافي أكثر إسلاما منكم". وكان يعتبر العمل الخيري ركيزة الإسلام.

ومن أشهر الاقتباسات عن عبد الستار إيدهي أغنى رجل فقير أن "العمل الإنساني هو أساس كل الأديان في العالم" و"الكلام الأجوف والمديح الطويل لا يرضي الله. إيمانك بالله في ما تقدم من أعمال".

المصدر : تلغراف