مطالب إسرائيلية باستقالة نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem, January 15, 2017. Netanyahu is under investigation on two separate charges of corruption and several hundred people have marched in Tel Aviv calling for him to resign.

تواصلت النقاشات الإسرائيلية المتعلقة بالتحقيقات الجارية ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن قضايا الفساد المنسوبة إليه.

ونقل مراسل القناة العاشرة إيلي ليفي عن يعكوب بيري وزير العلوم السابق وعضو الكنيست عن حزب هناك مستقبل المعارض قوله إن تواصل التحقيقات ضد نتنياهو يجب أن يؤدي به إلى مكان واحد هو الاستقالة.

وأضاف بيري أنه لا يمكن لأي مسؤول أن يدير قضايا دولة إسرائيل الحساسة والمعقدة في وقت ينشغل فيه مع محاميه ومحققيه، موجها كلامه لنتنياهو، موضحا أن توجيه لائحة اتهام ضده يعتبر سببا كافيا للطلب منه تقديم استقالته من قيادة إسرائيل.

كما نقل مراسل القناة الإسرائيلية العاشرة ألموغ بوكر عن عضو الكنيست عن حزب العمل المعارض إيتان كابل أنه الوحيد القادر على الانتصار على نتنياهو في حال أجريت انتخابات برلمانية مبكرة، لأن أيا من المرشحين الآخرين لرئاسة حزب العمل مثل يتسحاق هرتسوغ وعمير بيرتس لن يستطيعا التفوق على نتنياهو في الانتخابات القادمة.

من جانبه، قال المحامي إلداد يانيف الذي سيترشح لزعامة حزب العمل إن نتنياهو يعمل على تخريب الديمقراطية الإسرائيلية، داعيا إلى تنظيم انتخابات مبكرة داخل المعارضة الإسرائيلية لاختيار زعيمها لرئاسة الحكومة القادمة.

 أما مراسل موقع ويللا الإخباري عادي حشمونائي فنقل عن رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ديفد بيتان أن التحقيقات التي تُجرى مع نتنياهو لم تسفر عن شيء، زاعما أن المعارضة تريد إسقاطه بدون إجراء انتخابات، لكنه سيبقى في منصبه وسيقاتل من أجل إثبات براءته وسينتصر في هذه المعركة، متوقعا ألا توجه ضد نتنياهو لائحة اتهام.

وأضاف بيتان أن حزب الليكود اليوم لديه ثلاثون مقعدا في الكنيست، مما يعني أن نتنياهو هو من يقود الدولة من الناحيتين السياسية والأمنية، مستبعدا أن يتمكن اليمين الإسرائيلي الذي يقوده حزب البيت اليهودي من إسقاط الحكومة القائمة حاليا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية