كاتبة إسرائيلية تنتقد سياسة ترمب تجاه إيران

الكاتبة الإسرائيلية ترى روحاني معتدلا ومنفتحا على الغرب (رويترز)
الكاتبة الإسرائيلية ترى روحاني معتدلا ومنفتحا على الغرب (رويترز)

قالت الكاتبة الإسرائيلية سيما شاين إن المصلحة الإسرائيلية تتمثل في وجود إيران معتدلة، وليست واقعة تحت التهديد، لأن تغييرا إيجابيا سيطرأ على السياسة الإيرانية في حال صعود أوساط معتدلة إلى الحكم فيها، مما يعني أن السياسة الجديدة للولايات المتحدة بزعامة دونالد ترمب تجاه طهران ليست في صالح إسرائيل.

وفي مقال لها بصحيفة معاريف ذكرت شاين أنه رغم اعتبار إسرائيل والولايات المتحدة الاتفاق الذي وقعته الدول العظمى مع إيران بشأن مشروعها النووي سيئا فإنه بات أمرا واقعا.

وترى شاين -التي عملت رئيسة لقسم الأبحاث في جهازي الموساد والاستخبارات العسكرية لمدة 17 عاماـ أن إسرائيل مطالبة بالحفاظ الإستراتيجي على مصالحها الحقيقية في العقد القادم.

وأوضحت أن مصالح إسرائيل تتمثل في حرصها على استمرار الدعم السخي العسكري والمالي الذي تحصل عليه من الولايات المتحدة بجانب الحرص على تأمين حدودها الشمالية مع لبنان وسوريا.

 وقالت شاين -التي تولت المسؤولية عن إيران في وزارة الشؤون الإستراتيجيةـ إن مصلحة إسرائيل بعيدة المدى تتمثل في إجراء تغيير في سياسة إيران من خلال إدارتها من أطراف معتدلة.

وأضافت أن هذا يعني أن سياسة التهديد التي تتبعها إدارة ترمب ومحاولته منع دخول مواطنين إيرانيين إلى بلاده والمس بمكانة إيران وتصويرها كما لو كانت مثل ليبيا والصومال من شأنها أن تزيد من نفوذ معسكر المحافظين المتطرفين فيها، وإضعاف المعسكر المعتدل الذي يقوده الرئيس الحالي حسن روحاني الذي يحاول الانفتاح على الغرب.

المصدر : الصحافة الإسبانية

حول هذه القصة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إنه سيؤكد خلال اجتماعه مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي في لندن غدا الاثنين، على ضرورة الوقوف في وجه ما سماه النهج العدائي والاستفزازي الإيراني.

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لندن بفرض عقوبات جديدة على إيران، بينما أبلغته رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بدعم بلادها حل الدولتين، كما قالت إن الاستيطان يعرقل السلام.

كشف العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي ليندزي غراهام عن تحضيرات لعقوبات أميركية جديدة ضد إيران، وذلك بعد وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب لها بأنها الراعي الأول للإرهاب.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة