نيوز ون: عباس يحكم سيطرته على حركة فتح

Palestinian National Authority President Mahmoud Abbas heads a meeting of the Executive Committee of the Palestinian Liberation Organization (PLO) at the headquarters in the West Bank town of Ramallah, 01 September 2015.
عباس يحكم سيطرته على فتح من خلال استبعاد شخصيات مؤثرة عن مراكز قيادية (الأوروبية)

اعتبر مقال في موقع نيوز ون الإخباري الإسرائيلي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يواصل جهوده لإحكام السيطرة على حركة فتح من خلال إضعاف خصمه محمد دحلان واستبعاد القيادي في فتح مروان البرغوثي المعتقل لدى إسرائيل عن مناصب قيادية.

وأوضح كاتب المقال الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية يوني بن مناحيم أن ذلك تجسد من خلال تعيينات عباس الأخيرة لمناصب قيادية في حركة فتح.

ولفت إلى أن إجراءات عباس الأخيرة من شأنها أن تدفع البرغوثي -وهو عضو باللجنة المركزية لفتح- للانفصال عن فتح، خاصة عقب استبعاده من أي منصب قيادي في اللجنة المركزية للحركة، مما يزيد من حالة الغضب في صفوف أبناء فتح بالأراضي الفلسطينية.

وأكد أن أوساطا قيادية في فتح أبلغته أن البرغوثي تلقى بخيبة أمل تعيين محمود العالول في منصب نائب رئيس حركة فتح، وهو يدرس الآن إمكانية تقديم استقالته من اللجنة المركزية للحركة رغم انتخابه في الترتيب الأول لها قبل شهرين.

وأضاف بن مناحيم -وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية- أن كثيرا من قيادات فتح تعتبر أن عباس استجاب لضغوط إسرائيلية وأميركية "فباع البرغوثي مقابل أن يجد له مكانا لدى الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة دونالد ترمب".

وبالنسبة لدحلان فقد اعتبر المقال أنه يعمل على تغيير إستراتيجيته في الساحة الفلسطينية في ظل ما يمر به من ضعف سياسي، فقد توقف عن مهاجمة عباس بصورة مباشرة ولم ينفصل كليا عن فتح، وهو يسعى لإنشاء حركة سياسية جديدة مستقلة، لأنه يعتقد أن ضعفه السياسي الحالي مؤقت وأن الزمن يعمل ضد عباس، سواء من الناحية الصحية أو السياسية.

وأكد بن مناحيم أن عباس غير قادر حاليا على تحقيق أي إنجاز سياسي ذي قيمة في ظل إدارة ترمب، وفي نهاية الأمر سيضطر للغياب عن المشهد السياسي بسبب عمره المتقدم ووضعه الصحي المتراجع.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية