يديعوت: رحلات جوية غير مباشرة بين إسرائيل والمغرب

Moroccan human rights activists protest in Rabat, against the presence of the Israeli delegation at the COP22 in Marrakech, Morocco, 09 November 2016. The UN Climate Change Conference COP22 will be held between 07 and 18 November in Marrakech.
مظاهرة بالعاصمة الرباط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي احتجاجا على مشاركة وفد إسرائيلي في قمة المناخ (الأوروبية)

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن وكالة الأسفار الإسرائيلية ترافل كاربت (البساط الطائر) تعتزم تنظيم رحلات جوية باتجاه المغرب ابتداء من مايو/أيار المقبل بعد 13 عاما من التوقف، إذ ستقدم الوكالة عروضا للمسافرين من تل أبيب باتجاه مدينتي مراكش والدار البيضاء المغربتين.

وأضافت الصحيفة أمس الثلاثاء أن الرحلات ستستمر لمدة شهرين مع احتمال تمديدها، وأشارت وكالة الأسفار الإسرائيلية إلى أن شركة الطيران الإيطالية نيوس ستسير هذه الرحلات التي تتضمن توقفا لمدة قصيرة في مطار كتانيا في جزيرة صقلية، وستستغرق الرحلة بين تل أبيب والمغرب في مجملها سبع ساعات.

ويعزى سبب اختيار التوقف في صقلية إلى أنه لا تربط المغرب وإسرائيل رحلات جوية مباشرة، وهو ما يمنع على أي شركة طيران السفر مباشرة بين الوجهتين، ومن أجل ذلك فإن المسافر سينزل من طائرة شركة نيوس القادمة من تل أبيب في مطار كتانيا ثم يحصل على تذاكر جديدة باتجاه المغرب قبل أن يصعد إلى الطائرة مرة أخرى.

رحلات سابقة
وكانت وكالة ترافل كاربت تنظم رحلات في السابق بين تل أبيب ومراكش قبل أن تتوقف عام 2004 عقب اندلاع انتفاضة الأقصى وإغلاق المغرب مكتب الارتباط الإسرائيلي لديه.

ورغم قطع العلاقات بين الرباط وإسرائيل منذ العام 2000، فإن شركات أسفار إسرائيلية استمرت في تقديم عروض للسفر إلى المغرب، كما يزور المغرب بانتظام إسرائيليون للسياحة أو لحضور احتفالات دينية لليهود لكنهم يسافرون في رحلات غير مباشرة، إذ تتوقف الطائرة في بلدان أوروبية مثل إسبانيا قبل المواصلة إلى المغرب.

ودأب مسؤولون مغاربة في السنين الماضية على نفي وجود أي علاقات تجارية بين الرباط وتل أبيب على خلفية ترويج سلع زراعية مثل التمور منشؤها إسرائيل في الأسواق المغربية، كما شهدت الأسابيع الأخيرة زيارات حقوقيين وإعلاميين مغاربة إلى إسرائيل، وقد قوبلت هذه الزيارات بانتقادات من هيئات مناهضة للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية