تايمز: السعودية تبدأ تحصيل ضريبة القيمة المضافة

فرض ضريبة القيمة المضافة من بين آخر الإصلاحات التي أعلن عنها ابن سلمان (رويترز)
فرض ضريبة القيمة المضافة من بين آخر الإصلاحات التي أعلن عنها ابن سلمان (رويترز)
ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن السعودية ستبدأ تحصيل ضريبة القيمة المضافة بقيمة 5% على السلع والبضائع والخدمات اعتبارا من أول أيام العام الجديد بعد غد الاثنين، وكذلك بتحصيل ضريبة مفروضة على المقيمين، مما ينذر بارتفاع الأسعار.

وأضافت أن فرض ضريبة القيمة المضافة في السعودية يعتبر من بين الإصلاحات الأخيرة التي أعلن عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهي أول ضريبة يتوجب على  السعوديين دفعها، لكنها لا تشمل الإيجار ومبيعات العقارات وبعض الأدوية وتذاكر الطيران والرسوم الدراسية.

وأما بالنسبة للسياح فيمكنهم استرداد ما دفعوه على شكل قيمة مضافة وذلك في المطار عند مغادرتهم البلاد.

وأضافت أن هبوط أسعار النفط الذي بدأ قبل ثلاث سنوات أدى إلى استنزاف خزائن السعودية وأجبر الحكومة على محاولة إيجاد طرق أخرى لزيادة الإيرادات، حيث تشير التقديرات إلى أن ضريبة القيمة المضافة ستؤدي إلى تحصيل 6.13 مليارات دولار للعام 2018.

ضريبة مقيمين
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية فرضت في يونيو/حزيران الماضي ضريبة بنسبة 100% على التبغ و50% على المشروبات الغازية.

كما سيتم فرض ضريبة على العمال المغتربين وأسرهم أيضا، وهي تكلفة يتحملها أصحاب العمل، وأنه من المتوقع أن يحقق هذا مبلغا إضافيا قدره 6.39 مليارات دولار، رغم أن الشركات أيضا تدفع بعض الضرائب.

وكشفت السعودية عن أكبر ميزانية على الإطلاق الشهر الجاري، حيث رفعت قيمة الإنفاق فيها إلى 261 مليار دولار في عام 2018، وذلك في تراجع عن سياسة الخفض التي صدرت في 2016.

وأشارت إلى أن اقتراب الموعد النهائي لضريبة القيمة المضافة دفع بموجة من مبيعات اللحظة الأخيرة في البلاد، وأضافت أن الإمارات بصدد تطبيق ضريبة القيمة المضافة أيضا في الموعد والتاريخ نفسهما.

المصدر : تايمز