اتهام شرطي بالتبول على أسير فلسطيني

JERUSALEM, ISRAEL - JULY 28: Police are on high alert during a demonstration on July 28, 2017 in Jerusalem, Israel. Religious leaders announced that following a recent terror attack the holy site of Al Aqsa mosque which was then partly closed will open for prayer while tensions grow in the city after recent clashes and protests. (Photo by Ilia Yefimovich/Getty Images)
قوات من شرطة الاحتلال في القدس المحتلة (غيتي)

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وحدة التحقيق مع أفراد الشرطة (ماحش) قدمت لائحة اتهام ضد الشرطي يعقوب بن نيسيم كوهين من شرطة معاليه أدوميم بشبهة التنكيل بمعتقل فلسطيني.

وحسب لائحة الاتهام، فقد قام الشرطي بالتبول على وجه الأسير محمود فراني داخل مرحاض مركز الشرطة.

وتم تقديم لائحة الاتهام بعد أن أمرت المحكمة العليا وحدة ماحش في فبراير/شباط الماضي بمحاكمة الشرطي إثر الالتماس الذي قدمه الضحية الفلسطيني إلى المحكمة العليا ضد قرار ماحش إغلاق الملف رغم أن الشرطي اعترف خلال التحقيق معه جزئيا بارتكاب المخالفة.

وحسب لائحة الاتهام، فقد حدث الأمر ليلة 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2007 حين تم اعتقال المشتكي محمود فراني وشخص آخر من بلدة العيزرية المجاورة لمعاليه أدوميم، وقد تم اقتيادهما إلى محطة الشرطة واحتجازهما "وهما مكبلا الأيدي ومعصوما الأعين".

وبينما كان الأسير لا يزال معتقلا قام المتهم بأخذ المشتكي إلى المرحاض في محطة الشرطة، حيث قام الشرطي بالتبول على وجهه فيما كان المعتقل يصرخ ويحرك وجهه إلى الجانبين، ويواجه الشرطي بهذا الفعل تهمة "التنكيل بعاجز".

وكان كوهين قد نفى خلال التحقيق معه ما نسب إليه، ولكنه بعد أن قيل له إنه تم العثور على بقايا حمضه النووي على ملابس المعتقل قال إنه "وقع فعلا أمر استثنائي".

وجاء في قرار المحكمة العليا الذي أمر بمحاكمة الشرطي أن "الشرطي اقتاد المعتقل لقضاء حاجته وهو معتقل ومعصوب العينين، وبعد أن قضى المعتقل حاجته طلب منه الشرطي أن يقف على يساره كي يقضي حاجته بدوره، ثم طلب من المعتقل أن ينحني ثم يجثو على ركبتيه وعندها بدأ بالتبول عليه".

وقالت اللجنة الشعبية لمكافحة التعذيب في إسرائيل -والتي مثلت الأسير الفلسطيني- "يؤسفنا أن ماحش احتاجت إلى عشر سنوات من أجل محاكمة الشرطي المنكل، ونأمل أن تعمل النيابة الآن بكل جهد من أجل معاقبته".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية