إنترست الأميركية: مستقبل سوريا بيد موسكو

People and a civil defence personnel carry children at a damaged site after an air strike on rebel-held Idlib city, Syria March 19, 2017. REUTERS/Ammar Abdullah TPX IMAGES OF THE DAY
الأطفال من بين أبرز ضحايا الحرب المستعرة في سوريا (رويترز)
اهتمت مجلة ذي ناشيونال إنترست الأميركية بالحرب التي تعصف بسوريا منذ سنوات، وأشارت إلى أبرز اللاعبين فيها على المستويين الداخلي والخارجي، وقالت إن التدخل الروسي تسبب في حفظ النظام السوري من الانهيار، لكن البلاد تعرضت للقتل والدمار.

ونشرت المجلة مقالا للكاتب دانييل ديبتريس قال فيه إنه يصعب تحقيق التحول السياسي في سوريا، وإنه ينبغي للمعارضة السياسية أن تدرك أن رئيس النظام السوري بشار الأسد سيبقى في منصبه على المدى القريب.

وأشار الكاتب إلى الزيارة الأولى التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا، وذلك بعد أن أمر قواته الجوية قبل نحو عامين بالتدخل وردع الجماعات المتمردة التي كانت تزحف وتقترب من القصر الرئاسي.

وقال إنه عندما بدأت القاذفات الروسية حملتها الأولى في الحرب السورية، كان نظام الأسد على وشك الانهيار، لكن الأسد الآن في وضع مستقر بينما يعاني كثير من معارضيه من التعب والإنهاك جراء الحرب التي تدخل سنتها السابعة، وسط تساؤلهم المتزايد ما إذا كان هدفهم للإطاحة بالنظام قد انتهى.

‪لدمار الذي لحق بالمناطق التي كانت تحت سيطرة المعارضة في حلب أوائل 2013‬ (الفرنسية)‪لدمار الذي لحق بالمناطق التي كانت تحت سيطرة المعارضة في حلب أوائل 2013‬ (الفرنسية)

أنقاض ودمار
وأضاف الكاتب أنه يروق للكثيرين في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية وصف المقامرة العسكرية لبوتين في سوريا بأنها تمثل انتصارا غير مشروط بالنسبة للروس، وكارثة واضحة بالنسبة للأميركيين والأوروبيين في حلف الشمال الأطلسي (ناتو)، لكنه استدرك بالقول إن القصة في سوريا لا تزال تكتب.

وأشار إلى أن الحكومة السورية تسيطر الآن على جميع نقاط الوصول الرئيسية في البلاد، بما فيه المطارات والموانئ والمراكز السكانية التي تحتاجها للاحتفاظ بالسيطرة الاسمية على الأقل في البلاد، وأضاف أن روسيا أصبحت الآن مسؤولة عن مستقبل سوريا.

وقال إن تنحي الأسد عن السلطة كان شرطا تصر عليه واشنطن خلال المفاوضات الأممية في جنيف، لكن الوضع الآن اختلف، حتى إن السعودية اعترفت سرا بأن تنحي الأسد أثناء الانتقال السياسي في سوريا يعتبر أمرا لا يمكن تحقيقه، وأشار إلى أنه ينبغي للمعارضة أن تدرك أن الدكتاتور باق على المدى القريب.

وذكر أنه على الرغم من أن الحرب في سوريا تسير على الطريقة التي يريدها النظام، فإن البلاد لا تزال في حالة من التوتر، وسط انقسام اجتماعي ودمار اقتصادي ونظام سياسي فاسد.

وأضاف أن الحرب السورية كانت مكلفة بشكل لا يصدق، وتحدث عن تفاصيل ما أسفرت عنه الحرب من قتل ودمار وتشريد للملايين، وقال إن الأمر قد يستغرق أجيالا حتى تستعيد البلاد وضعها الذي كانت عليه قبل الحرب.

وقال إن مناطق ومدنا سورية تعرضت للدمار بأكملها كما في حلب والرقة وإدلب والمناطق التي كان يسيطر عليها المتمردون في حمص وغيرها.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إريك باهون أن الولايات المتحدة ستحتفظ بوجود عسكري لها في سوريا “طالما كان ذلك ضروريا”، وهو ما قد يثير غضب روسيا وإيران.

Published On 6/12/2017
Ahmed Tumeh, head of the Syria National Coalition interim government, attends a meeting with France's Foreign Minister Laurent Fabius (not pictured) at the Quai d'Orsay in Paris December 5, 2013. REUTERS/Charles Platiau (FRANCE - Tags: POLITICS HEADSHOT)

قالت مصادر للجزيرة إن رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق أحمد طعمة تولى رئاسة وفد المعارضة السورية للجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بدلا من الرئيس السابق للوفد العميد أحمد بري.

Published On 19/12/2017
Russian President Vladimir Putin (R) and Defence Minister Sergei Shoigu watch servicemen passing by as they visit the Hmeymim air base in Latakia Province, Syria December 11, 2017. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Sputnik via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

شككت واشنطن بإعلان روسيا سحب “قسم كبير” من قواتها بسوريا، وقال متحدث باسم البنتاغون إن تصريحات موسكو لا تعني عادة تقليصا فعليا، كما أنها لا تؤثر على أولويات أميركا هناك.

Published On 11/12/2017
People unload parcels of humanitarian aid in the rebel held besieged Harasta area, in the eastern Damascus suburb of Ghouta, Syria, June 19, 2017. REUTERS/Bassam Khabieh

أقرّ مجلس الأمن تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة عام، وامتنعت روسيا والصين وبوليفيا عن التصويت، بينما أيدت روسيا الخفض التدريجي لبرنامج المساعدات ومراقبة الشحنات كي لا تتضمن أسلحة.

Published On 19/12/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة