عـاجـل: ترامب: لا أعتقد أننا بحاجة للسحب من المخزون الاحتياطي الإستراتيجي للنفط بعد هجمات أرامكو

كيف يؤدي تعدين البتكوين للإضرار بكوكب الأرض؟

عملات بتكوين وعملة ورقية من الجنيه الإسترليني فئة عشرة جنيهات في رسم توضيحي (رويترز)
عملات بتكوين وعملة ورقية من الجنيه الإسترليني فئة عشرة جنيهات في رسم توضيحي (رويترز)

تعدين البتكوين هي العملية التي تنتج بها هذه العملة في العالم الرقمي، وهي عملية تستخدم كمية هائلة من الطاقة، وأغلبها يأتي من الوقود الكربوني الذي يتسبب في معظم التلوث لبيئة الأرض.

نشرت صحيفة التلغراف البريطانية تقريرا يحذر من مخاطر إنتاج البتكوين على كوكب الأرض، قائلة إن الاستهلاك الكلي في إنتاجها ارتفع بنسبة 30% خلال الشهر الماضي وحده.

ونسبت إلى المحلل أليكس دي فريس القول إن استهلاك الطاقة في إنتاج البتكوين جنوني وإذا بدأنا استخدام ذلك على مستوى عالمي فسيؤدي الأمر إلى موت كوكب الأرض.

مزرعة الخوادم
إحدى الشركات الكبيرة في انتاج البتكوين هي شركة بتمان تكنولوجيز ليمتد، وهي تدير مزرعة خوادم (سيرفرات) في منطقة تسمى إردورس في منغوليا الداخلية تحتوي على 25 ألف جهاز كمبيوتر مكرسة لحل الحسابات المشفرة التي تنتج كل وحدة من وحدات عملة البتكوين.

وتدار كامل العملية بكهرباء مولدة من الفحم الحجري مثلما هو الحال في عدد من مناجم هذه العملة المشفرة التي اتشرت بسرعة في الصين.

ويعتقد أن الاستخدام العالمي الكلي للكهرباء لإنتاج البتكوين يساوي ما يكفي حاجة ثلاثة ملايين منزل أميركي، وهو استهلاك يزيد عن استهلاك أي دولة بمفردها من جملة 159 دولة في العالم.

عمل قذر
كذلك، كلما تم إنتاج المزيد من عملة البتكوين، فإن معدل صعوبة الحسابات المطلوبة لإنتاج الوحدة الرمزية الواحدة من البتكوين تزداد مثل الحاجة للكهرباء. وقال المحلل بمصرف سيتي غروب لندن إن إنتاج هذه العملة أصبح عملا قذرا.

وتكشف دراسة حديثة بجامعة كامبريدج البريطانية عن أن الصين التي تحصل على 60% من طاقتها الكهربائية من الفحم الحجري، هي أكبر دولة تجري فيها عمليات تعدين البتكوين وتستهلك ما نسبته ربع استهلاك التعدين العالمي.

وتضيف هذه الدراسة أن حوالي 58% من مجمّعات إنتاج البتكوين موجودة في الصين، تليها الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 16%.

ويتوقع رئيس إستراتيجية البحوث والاستثمار بشركة "إي أف تي" المحدودة بلندن جيمس بترفيل أن تتضاعف تكلفة إنتاج وحدة البتكوين من 6611 دولارا خلال الربع الأخير من العام الجاري إلى 14175 دولارا خلال النصف الثاني من العام المقبل. وكانت التكلفة بداية 2017 تساوي 2856 دولارا، ما يجعل من الممكن أن يواجه المستثمرين في هذه العملة الافتراضية بعض المخاطر.

وأضاف بترفيل بأن مناطق الإنتاج تختلف من مكان لآخر ولذلك ليس كل إنتاج البتكوين من الأعمال القذرة. فإذا كان من الصعب الإنتاج في أوروبا، إلا أنه سهل في آيسلاندا التي تزود الكمبيوترات بكهرباء مولدة بالطاقة النووية، وحتى في الصين هناك مجمعات للإنتاج قامت حول مرافق التوليد الهيدرولوجي (بالطاقة المائية) للكهرباء بمحافظتي سيشوان ويونان.

المصدر : ديلي تلغراف