صحيفة بريطانية: العرب لم يعودوا مهتمين بفلسطين

لم تخل الصحف البريطانية من تناول تداعيات قرار الرئيس الأميركي حول القدس، لكنها لم تكن القضية الأبرز.

وأهمها مقال لتلغراف يقول إن المنطقة العربية تغيّرت بشكل جذري خلال السنوات القليلة الماضية. ولم يعد العرب يهتمون بفلسطين بل بالقمع داخل دولهم، وبالصراع مع إيران. وأن كثيرا من القناعات التي كانت سائدة بالمنطقة قد انتهت، ومنها أن السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل هو المفتاح الذهبي لاستقرار المنطقة، مشيرا إلى أن ما جرى في العراق وسوريا وتنظيم الدولة الإسلامية وثورة الربيع العربي والثورة المضادة لها قد وضعوا نهاية لهذه الفكرة.

وأصبح الاعتقاد السائد الآن هو أن مصير العرب من الرباط إلى بغداد ليست له علاقة بنقاط التفتيش بين إسرائيل والضفة الغربية، بل أصبح القمع في كل دولة هو ما يستحوذ على اهتمامهم.

وورد في المقال المثير للاهتمام أن من القناعات التي كانت سائدة بالشرق الأوسط أن الولايات المتحدة هي الوحيدة التي تستطيع جلب السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لقدرتها على إجبار الطرفين على التوقيع على ما تريد.

غير أن المقال رأى أن الفلسطينيين من الممكن أن يتوصلوا نهاية الأمر إلى أن أفضل من ينصفهم ليس العرب كما يتوهمون ولا أميركا ولا المجتمع الدولي، بل جيرانهم الأقرب -ويا للغرابة- الإسرائيليون، وعلل ذلك بأن إسرائيل يمكن أن توافق على إقامة دولة فلسطينية مستقلة "لأسباب سكانية" وعاصمتها القدس الشرقية وتصبح إسرائيل أقرب الحلفاء للفلسطينيين.

وفيما يلي مقتطفات من العناوين:

تايمز:
- غضب مختلط بالأمل واليأس في شوارع القدس. فيتشرز عن اليهود بالقدس.
- البتكوين ربما تنفجر، لكن ثورتها ستستمر. مقال.

غارديان:
- افتتاحية بعنوان "ترمب والقدس" تقول: السياسة الخارجية التي يحركها "حب الذات" لن تأتي بسلام للشرق الأوسط.
- الفلسطينيون يرفضون دعوة من ترمب. تقرير عن أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ربما يرفض دعوة من ترمب للقائه في واشنطن.
- "شهدتُ انتفاضتين في فلسطين. قرار ترمب ربما يشعل ثالثة". مقال لرجاء شحادة.
- جاريد كوشنر يخرّب الشرق الأوسط. مقال.
- التقاط إشارات أمس عن تحركات خفيفة في قشرة الأرض بشبه الجزيرة الكورية ربما تكون بسبب تجربة تفجير القنبلة النووية في سبتمبر/أيلول الماضي. خبر.

تلغراف:
- ترمب رفع الغطاء عن حقيقة محزنة: العرب لم يعودوا مهتمين بفلسطين. مقال.
- فشل جزء من ذوي الأصول الباكستانية في الاندماج بالمجتمع البريطاني يتسبب في نشوء العصابات الإجرامية وسطهم. تقرير عن دراسة.
- قرار ترمب حول القدس يرهق الحرس الفلسطيني القديم. تقرير.
- تحطم الآمال في التوصل لـ "صفقة السلام" بعد رفض عباس لقاء نائب الرئيس الأميركي. تقرير.

إندبندنت:
- يقال إن ترمب يقضي ثماني ساعات أمام التلفزيون. المواد التلفزيونية ذخيرة لتغريداته. تقرير.
- الحكومة البريطانية على علم بأن هناك أكثر من 300 حالة لانتهاك محتمل لـ القانون الدولي في اليمن خلال العامين الماضيين. تقرير.
- أنا طبيب وحاولت الانتحار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. قصة شخصية عن احتجاج هذا الطبيب على سوء الخدمات الطبية.

إيكونوميست:
- أفضل الكتب عام 2017. تقرير.

المصدر : الصحافة البريطانية