خبير: بإمكان واشنطن كسب الحرب دون غزو بيونغ يانغ

صاروخ هواسونغ الكوري الشمالي العابر للقارات خلال اختباره في يوليو/تموز الماضي (رويترز)
صاروخ هواسونغ الكوري الشمالي العابر للقارات خلال اختباره في يوليو/تموز الماضي (رويترز)

دعا مقال بصحيفة تلغراف البريطانية الإدارة الأميركية إلى شن حرب دفاعية على كوريا الشمالية بالرد على أي اختبار جديد لقدراتها النووية، قائلا إن ذلك غير مكلف من الناحية المالية ولن يثير حفيظة الصين.

وقال كاتب المقال كبير الباحثين الزائرين بكلية لندن الملكية والدبلوماسي البريطاني السابق ويلاسي ويلسي، إن غزو كوريا الشمالية سيشكل أزمة عالمية كبرى، وإن النتائج غير المنظورة ربما تكون فادحة.

وأوضح الكاتب أن البنتاغون يستعد الآن في حال فشل الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية الصينية للنظر في كل الخيارات العسكرية المتاحة، مشيرا إلى أن أيا منها غير جذاب وينطوي على مخاطر كبيرة.

صواريخ كروز
وأشار إلى أن أفضل الخيارات هو تجنب الغزو والاكتفاء باستخدام صواريخ كروز لاعتراض صواريخ كوريا الشمالية وتدميرها في الجو، موضحا أن هذا العمل يمكن أن يتم الدفاع عنه بشكل مقنع كـ"إجراء ضروري ومناسب".

وأضاف أن اعتراض صواريخ كوريا الشمالية في الجو يجب أن يتزامن مع إرسال رسائل لكل من بكين وسول وطوكيو تتضمن إبلاغها بالعملية ومحدودية نطاقها والأسباب الداعية لها.

ومع ذلك، يقول الكاتب، إن غالبية المراقبين يعتقدون أن مثل هذا العمل المحدود سيقود إلى حرب لأن أسرة كيم لا تتسامح مع الفشل المذل، وسترد بوابل من قذائف المدفعية على سول، وسيكون الرد الأميركي تدمير وحدات المدفعية التي استهدفت سول وجميع المرافق النووية والصاروخية في وقت واحد، "وهذه هي الحرب بكل المقاييس".

وبعد ذلك يجب أن تكون جميع خطوات القوات الأميركية دفاعية، وألا تحاول هذه القوات وقوات كوريا الجنوبية العبور إلى كوريا الشمالية، وأن تكون هناك تأكيدات متكررة للصين بعدم وجود نوايا للغزو.

إثارة الصين
وقال إن تجنب الغزو سيقلل التكلفة المالية والبشرية بشكل كبير لكل من أميركا وكوريا الجنوبية، وسيضمن عدم إثارة عداء الصين.

وأشار أيضا إلى أن هناك احتمالا بحدوث أخطاء، مثل الاستخدام المفرط للقوة العسكرية واستهداف مواقع أكثر مما ينبغي تشمل الأماكن المحتمل أن توجد بها قيادة كوريا الشمالية، الأمر الذي سيعطي انطباعا بأن ما تقوم به واشنطن يستهدف تغيير النظام، وربما تفكر القوات الأميركية باستخدام رؤوس نووية تكتيكية ضد مرافق تخزين الأسلحة الكورية النووية.

وحذر من أن أي أخطاء مثل هذه ستجهض فكرة أن الضربات "ضرورية ومتناسبة" وتهدد بفقدان الموافقة الصينية المترددة.

المصدر : ديلي تلغراف