صنداي تايمز: مخاوف من انزلاق لبنان بحرب جديدة

المحللون حذروا من أن استقالة الحريري أثارت احتمال نشوب مواجهة بالوكالة في لبنان بين إيران والسعودية (رويترز)
المحللون حذروا من أن استقالة الحريري أثارت احتمال نشوب مواجهة بالوكالة في لبنان بين إيران والسعودية (رويترز)

قالت صحيفة صنداي تايمز إن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري باغت الشرق الأوسط باستقالته المفاجئة أمس السبت التي عزاها لخوفه على حياته متهما إيران بالعمل على زعزعة استقرار بلاده.

وذكرت الصحيفة أن الاستقالة التي أعلنها الحريري عبر التلفاز من السعودية حيث التقى ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان يُنظر إليها على أنها "مسرحية سعودية من أجل الحصول على مزيد من النفوذ في السياسة المحلية اللبنانية وبمثابة تحدٍ لإيران، خصمها الإقليمي".

وأشارت الصحيفة إلى أن المحللين حذروا من أن استقالة الحريري أثارت احتمال نشوب "مواجهة بالوكالة" في لبنان بين إيران "الشيعية" والسعودية "السنية"، وأن "العملاقين الإقليميين ضالعان أصلا في حرب بالوكالة في اليمن أُزهقت فيها آلاف الأرواح".

ولبنان التي عصفت بها حرب أهلية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، أودت بحياة نحو 150 ألف شخص، أُعيد إعمارها وتديرها حاليا حكومة شُكلت بموجب "اتفاق هش" على تقاسم السلطة يوازن بين الطوائف والمجموعات السياسية المختلفة الواقعة تحت تأثير دول جوار "أشد قوة منها".

وبينما ترعى إيران حزب الله وهو تنظيم شيعي مسلح يشارك في الحكومة اللبنانية ويقاتل أيضا في سوريا إلى جانب إيران دعما للرئيس بشار الأسد، فإن سعد الحريري (47 عاما) يقود أكبر تحالف سني في البلاد، بحسب الصحيفة البريطانية.

وكان رفيق الحريري -وهو رئيس وزراء سابق ووالد سعد- لقي مصرعه إثر تفجير تعرضت له سيارته عام 2005 وراح ضحيته 20 آخرون. وأٌلقيت مسؤولية الحادث على سوريا، التي كانت "تلعب دور الطرف الخارجي المهيمن سابقا في لبنان".

وختمت صنداي تايمز تقريرها بالقول "أما وأن الحرب الأهلية السورية بدأت تضع أوزارها تدريجيا بعد أن طردت القوات السورية الأسبوع الماضي تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة دير الزور الاستراتيجية، فإن ثمة مخاوف من أن حزب الله وإيران يتجهان لتحويل تركيزهما الهدام صوب لبنان".

المصدر : صنداي تايمز