فيسك: السيسي فشل بالقضاء على الإرهاب

جثث الضحايا حول المسجد الذي حدث به الهجوم
جثث الضحايا حول مسجد الروضة الذي حدث به الهجوم في شمال سيناء أمس (الأوروبية)

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إن تفجير مسجد الروضة بالقرب من مدينة العريش (شمال سيناء) يهدد المزاعم الهشة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب انقلابه بأنه سيقضي على "الإرهاب" في مصر. وقالت مجلة إيكونيميست إن هذه المجزرة هي الأكبر في تاريخ مصر الحديث، وقد استهدفت مجموعة صوفية، مشيرة إلى أن تنظيم الدولة يكفّر الصوفيين وتعهد بمحاربتهم.  

وأوضح فيسك في مقال بصحيفة إندبندنت أن هذه المجزرة تثبت ما كان يردده كثيرون قبل أشهر من أن تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على شبه جزيرة سيناء، كما يثبت أن الهزيمة التكتيكية للتنظيم في العراق وسوريا ما هي إلا مجرد تغيير لميدان المعركة.

وبالنسبة للغرب، يضيف فيسك، فإن ازدياد عمليات تنظيم الدولة في سيناء يطيح بجميع المزاعم الأميركية والبريطانية، وكذلك الإيرانية القائلة إن التنظيم قد تمت هزيمته.

وأشار إلى أن معركة السيسي ضد "الإرهاب" أدت إلى سجن ستين ألف سياسي مصري، الكثير منهم شباب ضاقوا ذرعا بالحكم الديكتاتوري، كما أدت إلى قتل وفقدان عدد غير محدد من المواطنين، وقال إن العالم -كالعادة- أرسل تعازيه لضحايا أعداء السيسي، بينما نسي ضحايا السيسي نفسه.

ومضى فيسك يقول إن مصر -عقب هذه المجزرة- سيسهل عليها الحصول على الدعم العسكري من الغرب أكثر من قبل، وسيتعزز وضع الجيش المصري بالأسلحة الغربية، ولذلك ستشعر حكومة السيسي بالمزيد من الشجاعة في اعتقال وتعذيب معارضيها السياسيين.

ولفتت مجلة إيكونيميست الانتباه إلى أنه رغم أن تنظيم الدولة سبق أن هدد وقتل أفرادا صوفيين، فإن هجومه أمس على المسجد يُعتبر أول وأكبر هجوم له على مسجد بمصر، واصفة ذلك بأنه نقلة مقلقة من شأنها أن تدفع أغلب المصريين للاحتجاج.

وأكدت المجلة -كغيرها- أن الهجوم على مسجد الروضة يدل على أن تنظيم الدولة ورغم خسائره يظل مهددا لمصر رغم أن الجيش المصري كان قد حقق مكاسب في سيناء العام الجاري عندما أعاد الاستيلاء على بلدات نائية يستخدمها التنظيم قواعد له. 

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

An Egyptian army armored vehicle is seen next to the closed Rafah border crossing, one day after an attack on an Egyptian checkpoint in Rafah, Egypt, 06 August 2012. Media reports state that 16 Egyptian security forces were killed and seven others injured on 05 August when militants opened fire on a checkpoint and commandeered vehicles during a Ramadan fast in Rafah. Having hijacked the vehicles, they raced to the nearby Kerem Shalom/Karm Abu Salem crossing point on the Egypt-Israel-Gaza border. Egyptian authorities closed the border crossing with the Gaza Strip at Rafah indefinitely. EPA/AHMED KHALED

أرجأت مصر فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لدواع أمنية بعد هجوم على مسجد بمحافظة شمال سيناء اليوم الجمعة أودى بحياة 235 شخصا وإصابة 109 آخرين.

Published On 24/11/2017
الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر

بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ببرقية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن تعازيه في ضحايا التفجير الذي استهدف مسجدا بشمال سيناء أمس الجمعة.

Published On 24/11/2017
صور للقتلى داخل مسجد مسجد الروضة غرب مدينة #العريش منذ قليل .#سيناء

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أكد فيه وقوف واشنطن إلى جانب القاهرة في حربها على “الإرهاب”، في وقت تواصلت الإدانات لهجوم سيناء.

Published On 25/11/2017
صور للقتلى داخل مسجد مسجد الروضة غرب مدينة #العريش منذ قليل .#سيناء

دمرت القوات الجوية المصرية عربات نفذت الهجوم على مسجد شمال سيناء أمس الجمعة، في وقت توعد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالثأر لضحايا الهجوم الذي لم تتبناه بعد أي جهة.

Published On 25/11/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة