إطلالة على الصحف الفرنسية (12/11/2017)

لوموند: لبنان يشبه الطائرة التي قفز طيارها بالمظلة وتركها تترنح (الجزيرة)
لوموند: لبنان يشبه الطائرة التي قفز طيارها بالمظلة وتركها تترنح (الجزيرة)
تصدرت صحف الأحد الفرنسية مواضيع محلية وأوروبية، غير أن الأحداث الساخنة في الشرق الأوسط لم تغب عن صفحاتها الرئيسية، وخصوصا الجدل المتعلق باستقالة سعد الحريري، كما تناولت مواضيع أخرى متعددة.

الاستقالة تحت الإكراه
"لبنان يشبه الطائرة التي قفز طيارها بالمظلة" وتركها تترنح، هكذا وصف الخبير بشؤون الشرق الأوسط بيتر هارلينغ الأزمة التي يمر بها بلد الأرز بعد الاستقالة المثيرة لرئيس وزرائه سعد الحريري بينما كان بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال في عمود له بصحيفة لوموند إن البلد كان في غنى عن أزمة جديدة، إذ إنه يتفكك من تلقاء نفسه بسبب الفساد وسوء التسيير.

وخصصت صحيفة ميديابارت تقريرين لهذا الموضوع أعدهما محررها جان بيير بيرين، اختار لأولهما عنوان "الاستقالة تحت الإكراه لسعد الحريري تمزق المجتمع السني"، واستغرب فيه تواري الحريري عن الأنظار كليا منذ استقالته، قائلا إن أحدا لم يتمكن من التواصل معه وإن عائلته في لبنان لم تدل بأي تصريحات بشأن مصيره.

ونبه إلى أن هذه الاستقالة تعني في الواقع نهاية الاتفاق الذي تشكلت على أثره الحكومة اللبنانية الحالية أواخر العام 2016، كما أنها تنهي سياسة لبنان القائمة على النأي بنفسها عن الصراعات الإقليمية.

أما تقريره الثاني فاختار له عنوان "كيف وجد الحريري نفسه محاصرا في السعودية؟"، وربط جان بيير بيرين في هذا التقرير بين استقالة الحريري وبين عملية "التطهير" التي يشنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بغية استرجاع مئة مليار دولار يقول الكاتب إن الموالين للملك السابق عبد الله بن عبد العزيز متهمون باختلاسها.

ويضيف بيرين أن شركة "سعودي أوجيه" التي يملكها سعد الحريري قد تكون مسؤولة عن تبييض جزء من تلك الأموال. 

وبالنبرة نفسها عنونت صحيفة ليبراسيون "غياب سعد الحريري يزعزع لبنان"، قائلة إن شبح العنف السياسي آخذ في الظهور حيث يُخشى أن يتحول البلد إلى ميدان لمعركة جديدة بين السعودية وإيران.

وهذه الخشية كانت السمة البارزة أيضا في تقرير لمراسل صحيفة لاكروا في بيروت، إذ اختار أن يعنون مقاله بالسؤال "لماذا تعتبر السعودية لبنان عدوا لها؟" قائلا إن هذا البلد وجد نفسه الآن بين فكي كماشة الصراع السعودي الإيراني بعد الاستقالة المدوية والمقلقة لرئيس وزرائه.

إيران على حدود إسرائيل
"إيران على حدود إسرائيل هذا مبرر كاف لشن الحرب"، هذا ما نقلته لوموند عن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تزاتشي هانيغبي المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مقابلة شرح فيها "الخطوط الحمر" الجديدة لإسرائيل فيما يتعلق بالوضع الأمني في سوريا ولبنان.

مصير الخليج
تحت عنوان "مصير الخليج يتحدد في الرياض"، قالت صحيفة ليزيكو إن التحول الحالي بالسعودية يجعل الشخص يعتقد أن السعودية ربما تتغلب على إيران في نهاية المطاف.

الجحيم الديمقراطي
وتحت عنوان "ورقات بارادايز: الملاذ الضريبي والجحيم الديمقراطي"، قالت لوموند في افتتاحيتها إن تلك الملاذات خاصة بأغنى الأغنياء وبالشركات المتعددة الجنسيات، مما يضع مبدأ المساواة بين الجميع أمام الضرائب في خطر، كما خصصت الصحيفة تقريرا آخر لهذه الورقات التي تضم أكثر من 13.5 مليون وثيقة.

وتناولت الصحف الفرنسية  مواضيع أخرى عن الغدد الصماء والسموم في حيانا اليومية، وعن الإنترنت الذي اعتبرت إحداها أنه ليس الذي كنا نحلم به.

المصدر : الصحافة الفرنسية