تزايد حدة التوتر السعودي الإيراني

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في جدة يوم 12 يوليو/تموز 2017 (رويترز)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في جدة يوم 12 يوليو/تموز 2017 (رويترز)
تناولت مجلة فورين بوليسي الأميركية التوتر المتزايد بين السعودية وإيران، وقالت إن النزاع بينهما توسع ليشمل حزب الله والكويت والبحرين والإمارات، حيث انضمت الدول الثلاث إلى السعودية في دعوة رعاياها إلى مغادرة لبنان.

وقالت المجلة من خلال مقال للكاتبين بول مكليري وآدم رونسلي إن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أثناء زيارته الرياض أثارت جدلا واسعا في المنطقة، حيث يقول حلفاؤه في لبنان إنه قيد الإقامة الجبرية في السعودية.

ونسبت إلى المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت القول إن دبلوماسيا أميركيا التقى الحريري الخميس في الرياض وأجرى معه محادثات وصفها بالدبلوماسية الحساسة والخاصة، دون أن يدلي بتفاصيل.

وأضافت المجلة أن وزير الخارجية  الأميركي ريكس تيلرسون تحدث مع نظيره السعودي عادل الجبير بشأن الأوضاع في السعودية في أعقاب حملة الاعتقالات التي طالت عددا من كبار الأمراء من بين العشرات من الوزراء ورجال الأعمال وقيادات المجتمع المحلي بدعوى مكافحة الفساد.

وتحدثت عن اتهامات السعودية لإيران بدعم جماعة الحوثي في اليمن وأشارت إلى الهجوم الصاروخي الذي انطلق من الأراضي اليمنية واستهدف مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وإلى اتهام السعودية حزب الله اللبناني بالوقوف وراء هذه العملية.

المصدر : الجزيرة,فورين بوليسي