واشنطن بوست: إدارة ترمب تشدد قواعد الهجرة

NEW YORK, NY - SEPTEMBER 05: Immigrant rights demonstrators protest on September 5, 2017 in New York City. The Trump administration announced it is ending the Obama-era DACA program that shields young undocumented immigrants from deportation. Up to 800,000 of them brought to the U.S. illegally as children will face possible deportation when the Deferred Action for Childhood Arrivals (DACA) program is set to expire on March 5, 2018. (Photo by John Moore/Getty Images)
مظاهرات أميركية تندد بسياسة الهجرة "غير الإنسانية" (غيتي)
قالت واشنطن بوست إن إدارة ترمب أصدرت قائمة بقواعد متشددة للهجرة في وقت متأخر أمس الأحد تهدد بعرقلة صفقة في الكونغرس للسماح لمئات الآلاف من المهاجرين الأصغر سنا بالبقاء في البلاد بصورة قانونية.

وحصلت الصحيفة على وثيقة تشمل قائمة طلبات الإدارة تمويل جدار على طول الحدود الأميركية المكسيكية، للحد من تدفق القُصَّر من أميركا الوسطى وتقييد المنح الفدرالية لـ "مدن الملاجئ".

ولكن سرعان ما ندد بهذه المطالب الزعماء الديمقراطيون بالكونغرس الذين كانوا يأملون التوصل لاتفاق مع الرئيس لحماية المهاجرين الأصغر سنا "الحالمين" الذين قدموا الولايات المتحدة أطفالا بشكل غير قانوني. وكان ترمب قد أعلن خططا الشهر الماضي لإلغاء برنامج "داكا" بعهد أوباما وكان يمنح تصاريح عمل لمدة عامين للحالمين التي وصفها ترمب بأنها "غير دستورية".

وقالت الصحيفة إن القائمة التي أصدرتها الإدارة ستمثل تشديدا كبيرا لقوانين الهجرة، كما أنها تشمل تخفيضات في الهجرة القانونية.

بموجب القانون الحالي يمنح القصر الذين يصلون من دول غير متجاورة حمايات أكبر من أولئك القادمين من المكسيك وكندا، ولكن إدارة ترمب تقترح معاملتهم جميعا بالمثل في محاولة للتمكن من ترحيلهم بسرعة أكبر

من جهتهم وصف مساعدو البيت الأبيض المقترحات بأنها ضرورية لحماية السلامة العامة وفرص العمل للمولودين بالولايات المتحدة، وأنها كانت محور حملة ترمب.

وتقترح الإدارة في قائمة قواعدها أيضا تغييرات تهدف للحد من تدفق القصر غير المصحوبين بذويهم من أميركا الوسطى، حيث دخل عشرات الآلاف منهم البلاد بشكل غير قانوني في السنوات الأخيرة.

وبموجب القانون الحالي، يمنح القصر الذين يصلون من دول غير متجاورة حمايات أكبر من أولئك القادمين من المكسيك وكندا، ولكن إدارة ترمب تقترح معاملتهم جميعا بالمثل في محاولة للتمكن من ترحيل القصر بسرعة أكبر.

ورجحت الصحيفة أن تلقى مثل هذه المقترحات مقاومة شرسة من الديمقراطيين وجماعات حقوق الإنسان.

وختمت بأن قائمة البيت الأبيض لقواعد الهجرة ستحرك النقاش حول مصير الحالمين إلى أفق إصلاح شامل أوسع، نظرا لفشل الجهود الرامية لصياغة مشروع قانون شامل في ظل الرئيسين السابقين باراك أوباما وجورج دبليو بوش.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

توقع مسؤولون في الإدارة الأميركية أن يقرر الرئيس دونالد ترمب إضافة بلدان أخرى على لائحة الدول التي يشملها حظر الهجرة المثير للجدل والذي تنتهي مهلته غدا الأحد.

23/9/2017

انتقد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما القرار الذي اتخذته إدارة الرئيس دونالد ترمب الثلاثاء، وقررت بموجبه إلغاء برنامج “الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة” المعروف اختصارا باسم “داكا”.

6/9/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة