تايمز: أوكامبو مشتبه بانتهاكه سرية عمله بالجنائية الدولية

Luis Moreno Ocampo, former prosecutor for the International Criminal Court (ICC), speaks during an interview with AFP in Washington, DC on September 13, 2017.The hearings that will be held at the OAS to investigate whether crimes against humanity have been committed in Venezuela are an unprecedented step and with a 'single mandate,' said Ocampo, on Wednesday. / AFP PHOTO / Mandel Ngan / TO GO WITH AFP STORY by Aldo GAMBOA, OEA Venezuela diplomacia justicia derechos CP
أوكامبو بواشنطن الشهر الماضي (الفرنسية)

قالت صحيفة تايمز إن وثائق سُربت من داخل المحكمة الجنائية الدولية أظهرت أن المدعي العام السابق بالمحكمة لويس مورينو أوكامبو، كان لا يتورع عن الطلب من الأثرياء والمشاهير مساعدته في مطاردة المطلوبين للمحكمة.

وأضافت أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تدرس حاليا إن كانت اتصالات أوكامبو تلك تنتهك سرية عمله فيها.

وكشفت الوثائق -وهي جزء من مجموعة كبيرة يبلغ عددها أربعين ألف وثيقة حصل عليها موقع ميديابارت الفرنسي للتحقيقات الاستقصائية- عن اتصالات أوكامبو بعدد من نجوم هوليود، بينهم الممثلان جورج كلوني وشون بن وكذلك زوجة مؤسس موقع "إي باي" للتجارة الإلكترونية.

وقالت الصحيفة التي حصلت على نسخ من الوثائق، إن أوكامبو طلب من كلوني -الذي كان قد أسس مشروعا مشتركا يستخدم الأقمار الصناعية التجارية لجمع معلومات عن جرائم الحرب بجنوب السودان، مساعدته في التحقيق في انتهاكات نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي خلال الحرب الأهلية الليبية 2011.

وطلب أوكامبو من كلوني توجيه أقماره إلى ليبيا "للضغط على الضباط الليبيين"، لكن كلوني قال للمدعي العام السابق إن أقماره ليست متطوّرة بشكل كافٍ لأداء المهمة المطلوبة.

وأشارت تايمز إلى أن أوكامبو ظل على اتصال بباميلا أوميديار زوجة مؤسس شركة "إي باي" للتجارة الإلكترونية بيير مراد أوميديار، وكشف لها عن آراء رئيسين من الدولة الأفريقية بشأن أحد تجار الحرب الكونغوليين.

وكان أوكامبو قد دعا الممثل الشهير شون بن إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي عن السودان، وأسرّ له خلال ترتيبه للقاء بينهما في أحد فنادق نيويورك بأنه يفكر في إمكانية إجراء تحقيق بالأراضي الفلسطينية.

وذكرت تايمز أن كلوني وأوميديار لم يجيبا عن أسئلتها الأسبوع الماضي.

المصدر : تايمز