إسرائيل تحارب تعدد الزوجات لدى عرب 48

البدو تتزايد عندهم ظاهرة تعدد الزوجات وهو أمر يقلق إسرائيل (الجزيرة)
البدو تتزايد عندهم ظاهرة تعدد الزوجات وهو أمر يقلق إسرائيل (الجزيرة)
هاجم الكاتب الإسرائيلي موشيه نوستلباوم تعدد الزوجات بين العرب في إسرائيل لاسيما في أوساط العائلات البدوية. ورحب من خلال مقال له في موقع "نيوز ون" بالسياسة التي أعلنتها وزيرة القضاء آيليت شاكيد لمحاربة هذه الظاهرة في إسرائيل.

وأضاف نوستلباوم، وهو رئيس رابطة الصحفيين في إسرائيل، أن التعدد لا يعتبر ظاهرة غريبة على البدو في إسرائيل، مما يعني أن السياسة الإسرائيلية الجديدة القاضية بتوجيه لائحة اتهام لكل شخص عربي يتزوج من ثانية في إسرائيل لا يبدو أنها ستشكل رادعا لهم.

وزعم أن من بين أعضاء الكنيست في القائمة المشتركة، وهو طالب أبو عرار، معددا، كما أن العديد من علماء الدين المسلمين معددون، وهو ما حدا بالحكومة الإسرائيلية لزيادة الضغوط القانونية بحيث يتم فرض الحكم بالسجن خمس سنوات على كل من يعدد.

وقال نوستلباوم إن رئيسة لجنة تطوير شؤون المرأة في الكنيست عايدة توما سليمان لا يبدو أنها سوف تمنح هذه السياسة الإسرائيلية الجديدة غطاء قانونيا، بل إنها تجد مشكلة في التعاطي مع العقوبات التي قد تفرضها إسرائيل على الأزواج العرب الذين يعددون، رغم أنها تعارض التعدد بحد ذاته.

وختم الكاتب بالقول إن الإجراءات الإسرائيلية العقابية الموجهة إلى المعددين قد تذهب باتجاه تقليص المخصصات المالية المقدمة للأطفال المواليد من الزواج المتعدد، مما قد يساهم في انخفاض الدافعية نحو التعدد.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

أجرت مراسلة ليديعوت أحرونوت لقاء مع أفيغدور ليبرمان رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” المعارض، حيث طالب فيه بسحب الجنسية الإسرائيلية من الفلسطينيين الذين ساعدوا نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب.

11/1/2016

بدأت الانتفاضة الفلسطينية تتسلل إلى الجمهور العربي داخل إسرائيل في ظل حدوث بعض التطورات الميدانية التي يشارك بها العرب في إسرائيل، وتظهر أن مستوى كراهيتهم وحجمها يزداد تجاه الإسرائيليين.

6/6/2016

اتهم المستشرق الإسرائيلي رؤوبين باركو في صحيفة “إسرائيل اليوم” أعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة بأنهم يرفضون الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، ويعتبرونها دولة احتلال قامت على احتلال أرض الآباء الفلسطينية.

17/11/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة