الحشرات تواجه معركة بيئية فاصلة

UNITED KINGDOM - 2013: A composite image of moths trapped during several recording nights in 2013 including the rare Deaths Head Hawkmoth. This weekend saw the annual Moth Night where moth recorders, lepidopterists and moth enthusiasts across the country ventured out and take part in the annual moth night survey. The annual census is organised by Butterfly Conservation and Atropos, and hoped to raise awareness of moths and their importance in the food chain. The findings of the survey help provide a picture of populations across the country, and how they are affected by climate change. It is thought that climate change in the form of warmer, wetter winters reduced the survival of some of Britains most charismatic moths. Around 2,500 species of moth are found in the British Isles compared to approximately 70 butterflies. Moths are split into two groups, macro, and the smaller micro moth, with different species across a range of habitat able to be found flying throughout the year. Moths play a major role in the food chain providing food for predators such as bats, and playing their part as major pollinators much like butterflies and bees. Though most fly at night, there are also several day flying moths such as tiger moths. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
مصير الحشرات في العالم لا يمكن فصله عن مصير البشرية (غيتي)
أشارت افتتاحية لصحيفة نيويورك تايمز إلى وجود أدلة جديدة مقلقة بأن أعداد الحشرات في العالم في انخفاض سريع. كما قال البروفسور ديف غولسون في دراسة جديدة عن الحشرات بجامعة ساسكس البريطانية "نحن في طريقنا إلى أرمجدون (معركة فاصلة) بيئية، لأننا إذا فقدنا الحشرات فإن كل شيء سينهار".

فقد وجدت الدراسة التي تتبعت الحشرات الطائرة الموجودة في محميات طبيعية في أنحاء ألمانيا أنه خلال 25 عاما فقط انخفضت الكتلة البيولوجية الإجمالية لهذه الحشرات بنسبة مخيفة بلغت 76% وأن أسباب هذا الانخفاض غير واضحة تماما، وهذا فقط بالنسبة للحشرات الطائرة التي جرى جمعها، وهذا معناه أن مصير الحشرات الزاحفة، على سبيل المثال، غير معروف، لكن العلماء يشتبهون في متهمين اثنين: استخدام المبيدات الحشرية ونقص البيئة الملائمة في الأراضي الزراعية المحيطة.

ونبهت الصحيفة إلى أن هذه ليست الدراسة الأولى التي تشير إلى أن الحشرات في خطر. فقد حذرت جمعية علم الحيوان في لندن منذ خمس سنوات من أن العديد من الحشرات في العالم آخذة في الانخفاض، ووثقت دراسة نشرت في مجلة ساينس عام 2014 انخفاضا حادا في الحشرات وغيرها من الحياة اللافقارية في جميع أنحاء العالم، محذرة من أن مثل هذه "الانخفاضات سيكون لها تسلسل تعاقبي على وظيفة النظام البيئي وعلى رفاه البشرية".

البشرية لا يمكن أن تحيا في عالم بلا حشرات لأنها مهمة لتلقيح النباتات اللازمة لطعامنا وهي نفسها مصدر غذائي لكثير من الأسماك والطيور والزواحف

وألمحت إلى أن اختفاء الحشرات الزاحفة والطنانة قد لا يثير الاستجابة العاطفية نفسها التي يثيرها تهديد الاحترار العالمي للدببة القطبية، مثلا، وقد يسارع البعض إلى القول "وبئس المصير".

وعلقت الصحيفة بأن البشرية لا يمكن أن تحيا في عالم بلا حشرات لأنها مهمة لتلقيح النباتات اللازمة لطعامنا وهي نفسها مصدر غذائي لكثير من الأسماك والطيور والزواحف.

ورأت أن هناك خطوات مؤكدة يمكن اتخاذها الآن للمساعدة في وقف هذا الانخفاض، ويمكن أن تساعد في ذلك المناطق العازلة من الزهور البرية والنباتات المحلية حول حقول المحاصيل، وكذلك الممارسات الزراعية التي تحترم التنوع البيولوجي وتقلل أو تنهي استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.

وأكدت الصحيفة أهمية الحاجة إلى المحافظة على الغابات والمستنقعات والمراعي التي تختفي واستعادتها كلما أمكن ذلك، بالإضافة إلى إجراء المزيد من البحوث لفهم أفضل للأسباب والأماكن التي تختفي منها الحشرات وكيفية إنقاذها. وختمت بأن الشيء الوحيد الواضح هنا هو أن مصير الحشرات في العالم لا ينفصل عن مصير البشر.

المصدر : نيويورك تايمز