تعيين منسق لشؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين

حماس نشرت أكثر من مرة صورا لجنود إسرائيليين أسرتهم في حرب غزة الأخيرة (الجزيرة)
حماس نشرت أكثر من مرة صورا لجنود إسرائيليين أسرتهم في حرب غزة الأخيرة (الجزيرة)

نقلت صحيفة هآرتس أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عين المسؤول السابق بجهاز الشاباك يارون بلوم منسقا لشؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين خلفا للجنرال المستقيل ليئور لوتان.

وذكرت الصحيفة أن بلوم كان أحد أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي لإبرام صفقة تبادل الأسرى السابقة مع حماس عام 2011.

وأشارت إلى أن بلوم يدعم توصيات "لجنة شمغار" الإسرائيلية التي حددت "معايير واضحة" لإبرام أي صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وقد اتصل نتنياهو بعائلات جنود الاحتلال الأسرى لدى حركة حماس وأبلغهم بقرار تعيين بلوم، معربا عن التزامه بإعادة أبنائهم، في حين عبر بلوم عن اعتزازه بهذا التعيين معتبرا إياه مهمة وطنية من الدرجة الأولى.

وقالت الصحيفة إن تعيين نتنياهو للمنسق الجديد جاء معاكسا لتوجهات وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، الذي أوصى قبل أسابيع بإسناد هذه المهمة لضابط آخر في الشاباك.

وطالبت هذه العوائل بعقد اجتماع مع بلوم، وضرورة أن يضع استعادة أبنائها على رأس اهتماماته، لا سيما في ظل المصالحة الجارية بين حركتي فتح وحماس "مما يشكل فرصة ذهبية لإبرام هذه الصفقة".

ونقل موقع "ويللا" الإخباري عن بلوم قوله إنه يجب "عدم إبقاء حجر على حجر" في غزة حتى تتم استعادة الجنود الأسرى.

وفي تصريح لموقع "أن آر جي"، رحب عضوا الكنيست شولي رفائيلي وعمير بيرتس بالقرار الجديد، معتبرين بلوم الشخص المناسب للقيام بهذه المهمة، لأن لديه خبرة طويلة في المؤسسة الأمنية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية