مخاوف إسرائيلية من تزايد الحوادث المناهضة لها بروسيا

مشاركون عرب في مظاهرات ضد الوفد الإسرائيلي بمدينة سوشي الروسية (الصحافة الإسرائيلية)
مشاركون عرب في مظاهرات ضد الوفد الإسرائيلي بمدينة سوشي الروسية (الصحافة الإسرائيلية)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إسرائيل قوبلت بمواقف معادية لها خلال مؤتمر للشبيبة العالمية بمدينة سوتشي في روسيا، حيث واجه ممثلوها هتافات معادية لليهود وبالموت لإسرائيل وإحراق أعلامها، من قبل ممثلي وفود فلسطين وسوريا ولبنان وبعض الوفود العربية، في حين شارك بعض العرب الإسرائيليين من إحدى المنظمات الشيوعية بهذه المظاهرات.

وأضافت: هذا الحادث الثاني الذي تتعرض له إسرائيل عقب الهجوم الأول خلال المؤتمر البرلماني الدولي في سانت بطرسبورغ قبل أيام من قبل رئيس البرلمان الكويتي.

وأوضحت الصحيفة أن المشاركين الإسرائيليين في مؤتمر الشبيبة العالمية مثلوا جميع أطياف الحلبة السياسية الإسرائيلية، من أحزاب الليكود والمعسكر الصهيوني وهناك مستقبل.

ونقلت عن المستشارة السياسية في السفارة الإسرائيلية بموسكو نوعا غينوسار، أنه منذ بداية انعقاد المؤتمر وقعت عدة حوادث تحريضية ضد الإسرائيليين، وتم اعتقال عدد من المتظاهرين من قبل الشرطة الروسية، كما أن منظمي المؤتمر الروس أعلنوا عدم قدرتهم على الوساطة بين الوفد الإسرائيلي والوفود العربية المحتجة على مشاركته.

ورغم محاولة وزارة الخارجية الروسية عقد لقاء حواري بين ممثلي جميع تلك الوفود، فإن المندوبين العرب رفضوا الجلوس كليا مع الإسرائيليين.

وقال سيرغي زينغرمان ممثل حزب إسرائيل بيتنا -الذي يقوده وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان- في المؤتمر "إننا عشنا أجواء مخيفة، وشعرنا أننا مهددون فعلا، كنا ثلاثين يهوديا أمامنا مئة عربي، وقد عمل الروس على التفريق بيننا"، زاعما أن بعض عرب إسرائيل المشاركين في المؤتمر مارسوا "دور الوشاية بنا، وأشاروا للمندوبين العرب بأننا يهود، مما تسبب بالتهجم علينا".

الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عمانوئيل نخشون قال إن السفير الإسرائيلي في موسكو غيري كورين تحدث مع ميخائيل بوغدانوف مساعد وزير الخارجية الروسي قبل أسبوع من انعقاد المؤتمر، وطلب منه تأمين حماية للوفد الإسرائيلي ومنع حدوث وقائع معادية لهم خلال مشاركتهم في هذه الفعالية.

وأضاف: إسرائيل تنظر بخطورة بالغة إلى استمرار وقوع هذه الأحداث المتتالية ضد الوفود الإسرائيلية المشاركة في هذه المؤتمرات الدولية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية