واشنطن بوست: هل تستمر واشنطن بدعم أكراد سوريا؟

A member of the Syrian Democratic Forces (SDF), backed by US special forces, holds up their flag at the iconic Al-Naim square in Raqa on October 17, 2017.US-backed forces said they had taken full control of Raqa from the Islamic State group, defeating the last jihadist holdouts in the de facto Syrian capital of their now-shattered 'caliphate'. / AFP PHOTO / BULENT KILIC (Photo credit should read BULENT KILIC/AFP/Getty Images)
مقاتل بقوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها أميركا بميدان النعيم بالرقة أمس يرفع علم قواته (الفرنسية)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا تختبر التزام الولايات المتحدة بدعم الأكراد هناك، ونشرت تقريرا قالت فيه إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لم توضح حتى اليوم ما إذا كانت مستعدة للبقاء بشمال شرق سوريا.

وأوضحت أن تجربة أكراد العراق قبل يومين ربما تشجّع الحكومة السورية على تحدي الجيب الكردي فيها والذي أخلاه تنظيم الدولة، مثلما تحركت الحكومة العراقية لطرد القوات الكردية من كركوك ومناطق أخرى غنية بالنفط.

وأوردت أن مسؤولين سوريين تحدثوا في مناسبات عدة عن تصميمهم لاستعادة السيطرة على جميع أراضي البلاد.

ونسبت إلى الباحث في مركز الأمن الأميركي الجديد بواشنطن نيكولاس أ. هيراس القول إن أكثر الأشياء كارثية على أكراد سوريا هو أن تسحب أميركا قواتها سريعا من هناك، لأنها أكبر الداعمين الأجانب لهم.

وحذر الباحث بمركز التحرير في واشنطن حسن حسن من غياب أي سياسة أميركية واضحة تجاه شمال شرق سوريا، قائلا إن ذلك يهدد أي مكاسب لأكراد سوريا.

وأضاف حسن أنه لا يوجد أحد يثق في أميركا، حتى الأكراد أنفسهم، مضيفا "أن تهزم أميركا التطرف بعد تدميرها المنطقة لضرورات الحرب، عليها أن تتعامل مع النتائج، ولا تكتفي برمي القنابل وتغادر بمبرر أنها لا تميل إلى الحرب".  

المصدر : واشنطن بوست